تدريب حول المعايير الصحفية

أوصى صحفيون وصحفيات الأربعاء، في ختام تدريب أقيم في قطاع غزة، بضرورة تحلي القائمين بالاتصال بالمصداقية والنزاهة، والإنصاف خلال عملهم المهني.

وطالبوا كذلك بتطوير ميثاق شرف صحفي مهني يكون ملزماً لجميع وسائل الإعلام العاملة في فلسطين، ليتناسب مع التطورات المتلاحقة والتي تستوجب الحفاظ على القدر الأكبر من المعايير الأخلاقية عند الكتابة الصحفية، نقلاً عن وفا.

وأقيمت الدورة التدريبية في مدينة غزة بعنوان 'المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحفية'، وعقدتها مؤسسة فلسطينيات بالتعاون مع منظمة اليونسكو وبتمويل سويدي، بمشاركة أربعين صحفيا وصحافية من وسائل إعلام مختلفة بواقع 18 ساعة تدريبية.

واستمر ثلاثة أيام، وافتتحته مديرة فلسطينيات وفاء عبد الرحمن بكلمة عبر الفيديو كونفرونس، أكدت خلالها أن التدريب يهدف للخروج بتوصيات لمسودة ميثاق اخلاقي إعلامي تسعى فلسطينيات من خلاله للحوار مستقبلاً مع المؤسسات الإعلامية بغية تبني هذه المعايير الدولية لضمان جودة الكتابة الصحافية.

وأضافت عبد الرحمن أن هناك خللاً واضحاً في مفهوم الحق في تشكيل تجمع نقابي وخلل آخر في العلاقة بين أفراد الجسم الصحفي، وهو ما يتطلب تساؤلنا جميعاً حول واجبنا تجاه وسيلة الاعلام التي نعمل بها وتجاه زملاء المهنة.

وتابعت أن هذا الجهد سيتبعه تدربين آخرين في الضفة الغربية بحيث تسهم هذه التحركات في أن يضع الصحفي نصب عينيه أخلاقيات المهنة أثناء عمله بغض النظر عن اختلاف الايديولوجيات التي حق للجميع.

ونفذ التدريب الإعلامي وليد بطراوي مراسل BBC اكشن، وتحدث في اليوم الأول عن مفهوم الأخلاقيات المهنية وعلاقتها بالقانون، والأسس التي تستند إليها وكيف يتم وضع مواثيق الشرف الصحفي.

وناقش اليوم الثاني من التدريب أبرز المعايير الواجب مراعاتها في الكتابة الصحفية، وواجبات الصحفي تجاه مؤسسته وعمله وزملاء المهنة، إضافة إلى معايير مهنية كالمصداقية والنزاهة والموضوعية والتحقق من صدقية المصادر، فيما شهد اليوم الثالث للتدريب نقاشا كيف تتم تغطية الانتخابات وكذلك وضع أفكار لمعايير مهمة من وجهة نظر المشاركين تكون أساساً في أي ميثاق شرف مقترح.

كما شهدت ايام التدريب الثلاثة استضافة الزميلة لنا شاهين مراسلة قناة الميادين ومديرة مكتبها في غزة والتي تحدثت عن المعايير الواجب مراعاتها خاصة في وقت الحروب، إضافة إلى مشاركة من المصور الصحفي شمس شناعة الذي تحدث عن المعايير الإنسانية الواجب أخذها بالاعتبار اثناء التغطية.

كما شارك الصحفي حسن دوحان في اليوم الثالث بشرح حول أبرز التجاوزات لأخلاقيات المهنة التي رصدها في المواقع الالكترونية وفقاً لدراسة الدكتوراه نال شهادتها مؤخراً والمعنونة بـ'العلاقة بين أخلاقيات النشر الصحفي والسياسات التحريرية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية'.

وشهدت الأيام التدريبية مشاركة من المحامي بكر التركماني الذي قدم شرحاً حول مسؤوليات الصحفي تجاه نفسه وتجاه المجتمع، وطرق الحماية القانونية للصحفي إضافة إلى شرح العديد من المفاهيم القانونية الواجب على الصحفي أخذها بالاعتبار أثناء التغطية.