اختتام تدريب حول المعايير الدولية لجودة الكتابة في غزة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

اختتام تدريب حول "المعايير الدولية لجودة الكتابة" في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختتام تدريب حول "المعايير الدولية لجودة الكتابة" في غزة

تدريب حول المعايير الصحفية
غزة - فلسطين اليوم

أوصى صحفيون وصحفيات الأربعاء، في ختام تدريب أقيم في قطاع غزة، بضرورة تحلي القائمين بالاتصال بالمصداقية والنزاهة، والإنصاف خلال عملهم المهني.

وطالبوا كذلك بتطوير ميثاق شرف صحفي مهني يكون ملزماً لجميع وسائل الإعلام العاملة في فلسطين، ليتناسب مع التطورات المتلاحقة والتي تستوجب الحفاظ على القدر الأكبر من المعايير الأخلاقية عند الكتابة الصحفية، نقلاً عن وفا.

وأقيمت الدورة التدريبية في مدينة غزة بعنوان 'المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحفية'، وعقدتها مؤسسة فلسطينيات بالتعاون مع منظمة اليونسكو وبتمويل سويدي، بمشاركة أربعين صحفيا وصحافية من وسائل إعلام مختلفة بواقع 18 ساعة تدريبية.

واستمر ثلاثة أيام، وافتتحته مديرة فلسطينيات وفاء عبد الرحمن بكلمة عبر الفيديو كونفرونس، أكدت خلالها أن التدريب يهدف للخروج بتوصيات لمسودة ميثاق اخلاقي إعلامي تسعى فلسطينيات من خلاله للحوار مستقبلاً مع المؤسسات الإعلامية بغية تبني هذه المعايير الدولية لضمان جودة الكتابة الصحافية.

وأضافت عبد الرحمن أن هناك خللاً واضحاً في مفهوم الحق في تشكيل تجمع نقابي وخلل آخر في العلاقة بين أفراد الجسم الصحفي، وهو ما يتطلب تساؤلنا جميعاً حول واجبنا تجاه وسيلة الاعلام التي نعمل بها وتجاه زملاء المهنة.

وتابعت أن هذا الجهد سيتبعه تدربين آخرين في الضفة الغربية بحيث تسهم هذه التحركات في أن يضع الصحفي نصب عينيه أخلاقيات المهنة أثناء عمله بغض النظر عن اختلاف الايديولوجيات التي حق للجميع.

ونفذ التدريب الإعلامي وليد بطراوي مراسل BBC اكشن، وتحدث في اليوم الأول عن مفهوم الأخلاقيات المهنية وعلاقتها بالقانون، والأسس التي تستند إليها وكيف يتم وضع مواثيق الشرف الصحفي.

وناقش اليوم الثاني من التدريب أبرز المعايير الواجب مراعاتها في الكتابة الصحفية، وواجبات الصحفي تجاه مؤسسته وعمله وزملاء المهنة، إضافة إلى معايير مهنية كالمصداقية والنزاهة والموضوعية والتحقق من صدقية المصادر، فيما شهد اليوم الثالث للتدريب نقاشا كيف تتم تغطية الانتخابات وكذلك وضع أفكار لمعايير مهمة من وجهة نظر المشاركين تكون أساساً في أي ميثاق شرف مقترح.

كما شهدت ايام التدريب الثلاثة استضافة الزميلة لنا شاهين مراسلة قناة الميادين ومديرة مكتبها في غزة والتي تحدثت عن المعايير الواجب مراعاتها خاصة في وقت الحروب، إضافة إلى مشاركة من المصور الصحفي شمس شناعة الذي تحدث عن المعايير الإنسانية الواجب أخذها بالاعتبار اثناء التغطية.

كما شارك الصحفي حسن دوحان في اليوم الثالث بشرح حول أبرز التجاوزات لأخلاقيات المهنة التي رصدها في المواقع الالكترونية وفقاً لدراسة الدكتوراه نال شهادتها مؤخراً والمعنونة بـ'العلاقة بين أخلاقيات النشر الصحفي والسياسات التحريرية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية'.

وشهدت الأيام التدريبية مشاركة من المحامي بكر التركماني الذي قدم شرحاً حول مسؤوليات الصحفي تجاه نفسه وتجاه المجتمع، وطرق الحماية القانونية للصحفي إضافة إلى شرح العديد من المفاهيم القانونية الواجب على الصحفي أخذها بالاعتبار أثناء التغطية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام تدريب حول المعايير الدولية لجودة الكتابة في غزة اختتام تدريب حول المعايير الدولية لجودة الكتابة في غزة



GMT 09:32 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الزراعة بغزة تغلق معصرة زيت وتتلف 2 طن زيتون فاسد

GMT 07:10 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة طفل رضيع واصابة 6 مواطنين في 5 حوادث بغزة

GMT 06:47 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعيد ترتيب تهديداته ويضع غزة على رأس القائمة

GMT 17:55 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

البدء بتوزيع المنحة القطرية لزواج الشباب

GMT 13:15 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

مناشدة لوزيرة الصحة لإنقاذ حياة طفل رضيع

GMT 11:25 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الشعبية بغزة تنظم مسيرة دعماً للاسرى
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:18 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشّف عن السرّ وراء مرور الوقت بشكل أسرع مع التقدم في العمر

GMT 17:48 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الاحتلال يدفع نحو كارثة بيئية في كفر عقب

GMT 12:09 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المغنية العالمية ريهانا تحل بديلًا من بيونسي في المغرب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday