جامعة بيرزيت

أصدر مجلس أمناء جامعة "بيرزيت"، السبت، قراره بتعيين الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة، رئيسًا للجامعة خلفًا للرئيس الحالي الدكتور خليل الهندي الذي انتهت ولايته التي استمرت خمسة أعوام.

ومن المفترض أن يتسلم أبو حجلة، الحاصل على درجة بروفسور في الكيمياء غير العضوية، مهامه رسميًا في شهر آب/اغسطس المقبل، لفترة ستستمر خمسة أعوام.

وينحدر أبو حجلة من مدينة طولكرم، إذ ولد فيها عام 1949، وتلقى تعليمه الثانوي في المدرسة "الغزالية" والمدرسة "الصلاحية" في نابلس، قبل أن يحصل على درجة بكالوريوس في الكيمياء بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة "القاهرة" في مصر، ثم دبلوم في الأرصاد الجوية من معهد "الأرصاد الجوية العالمية" في مدينة ريدينغ البريطانية.

وبعد ذلك عمل أبو حجلة مساعدًا للتدريس في جامعة الكويت، قبل أن يكمل تعليمه العالي في جامعة "ميسيسبي" الأمريكية وينال درجة الدكتوراه في الكيمياء غير العضوية، وعاد أبو حجلة إلى فلسطين ليباشر التعليم في جامعة "بيرزيت"، ثم عُين رئيسًا لدائرة الكيمياء فيها، وبعدها قائمًا بأعمال عميد كلية العلوم.

وغادر عام 1995، الوطن مجددًا ليعمل كأستاذ مشارك في جامعة "تنسي" في الولايات المتحدة، وبعدها بثلاثة أعوام عاد إلى جامعة "بيرزيت" مرة ثانية؛ ليشغل منصب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، حيث استمر في هذا المنصب مدة 11 عامًا متواصلة.
وقدم أبو حجلة عددًا من الأبحاث في مجال الكيمياء طيلة فترة حياته الأكاديمية إلى أن ترقى بفضل ذلك إلى رتبة أستاذ فرتبة بروفيسور، ومن أهم أبحاثه، بحث حول تحضير مركبات النحاس مع الأدوية المضادة للالتهابات مثل: الاسبرين، كي تعمل عمل الأنزيمات المضادة للأكسدة، أمر يفيد في علاج أمراض السرطان، والسكري.