حسن البطل
الخبر السيئ على جناح السرعة، وفي خبر إصابة ثم وفاة زيادة أبو عين، كان الهاتف النقال في المقهى أسرع من الفضائيات. لم أتأكد من الخبر السيئ إلاّ في الجريدة، وفي توقيت سيئ. هو وقت ملء هذا العمود. يسمّون هذا: العمل تحت الضغط، أو أسميه الكتابة تحت الضغط. المعلومة السيئة تحت مطرقة الخبرة، وهذه على سندان الرأي والموقف.
هل أعتذر عن عمود كُتب بسرعة وتحت الضغط؟ هذا متروك للقارئ، وقليلاً ما يرضى الكاتب عما كتب، سواء بروّية أو بسرعة تحت الضغط، والكتابة اليومية عن حدث طارئ أمر شاق.
"سريعاً استعلم، وسريعاً أعلم" (اكتب). الجريمة حصلت جوار أجمل القرى، والجريمة الموصوفة الموثقة بالصورة الدامغة أنها كانت سلمية تماماً، بلا حجر تطاير، او إطارات مشتعلة، وكانت شرعية تماماً: زراعة أشتال، وكانت نبيلة تماماً: زراعة أشتال أشجار الزيتون.
لكن المحصلة المعتادة في مظاهرة "سلمية" و"شرعية" و"نبيلة" أنها كانت قمعية تماماً، وربما مقصودة تماماً (قال ضابط الجنود لقائد مسيرة الدفاع عن الأرض: نحن نعرفك تماماً.. وهو يعرفهم تماماً.
في الشعر المقاوم القديم جاء: "الأرض والفلاح والإصرار / هذه الأقانيم الثلاثة كيف تُهزم". ضع المواطن والمناضل في مكان "الفلاح" وضع قائد الدفاع عن الأرض قائداً لمسيرة مواطنين ومتضامنين أجانب.
قصة الأرض والاحتلال والاستيطان واقعية تماماً، لكن قصة الأرض وأشجار الزيتون واقعية ورمزية تماماً. لماذا؟
في بدء المشروع الاستيطاني، قال بينهم من قال: "الزيتون للعرب والدواب"، جاؤوا الى "أرض بلا شعب" والى بلاد الزيتون ليجعلوها بلاد غابات الصنوبر، كيف يقولون ان البلاد كانت مهدهم، وهي كانت أرض الزيتون من قبلهم وتبقى من بعدهم، ويريدون جعلها قطعة من أوروبا.
بما أن الزيتون من رموز وعلامات فلسطين (يكاد زيتها يضيء) فقد حاربوها بالصنوبر، ثم اعترفوا أنها الشجرة - الرمز في أرض - إسرائيل، ثم أعملوا في زيتونات الشعب القطع للأشجار والاقتلاع للغرسات، وسرقة الشجرة وسرقة ثمارها .. ينقلونها من أرض هي أرضنا الى ارض صادروها منا!
الى القرية الجميلة ترمسعيا ذهبوا يحملون الهتاف للأرض على ألسنتهم، وفي ايديهم يحملون شتلات الزيتون؛ وذهبوا في يوم عالمي لحقوق الإنسان، يحملون حقيقة الصراع بين ارض الزيتون وأرض الصنوبر. من المسافة صفر كان التدافع، ومن المسافة صفر كان القتل.
يوم خريفي دافئ، والشمس ساطعة، والأرض ارتوت من ماء المطر. مظاهرة سلمية تماماً، مشروعة تماماً، نبيلة الهدف تماماً. والأيدي عارية تماماً إلا من الأعلام والأشتال.. لكن في ايدي الجنود بنادقهم، وليس في ايدي مسيرة شتل الأرض بالزيتون حجارة. لم تتطاير الحجارة، لتمنح الجنود فرصة إطلاق الرصاص على أنواعه (مطاط، مغلف، معدني، ناري) لكن منحتهم فرصة جعل المتظاهرين يسبحون وسط سحابات من قنابل الغاز.
لم يرفع يده على جنودهم، لكنهم رفعوا ايديهم عليه وضغطوا على عنقه، وضربوه على صدره مكان القلب بأعقاب البنادق. لماذا هو بالذات؟ لأنهم يعرفونه بالذات، واستهدفوه بالذات، لأنه "قائد" الدفاع عن الأرض سلمياً، وكان في زمن آخر يردّ على العنف بالعنف، وصار يردّ على العنف بالمسيرات السلمية، التي يسمونها "إرهاباً شعبياً".
* * *
كنت أعرف أن سيرته ستكون مرفقة بخبر استشهاده، لذا كتبتُ عن "العقل اليهودي" وكيف صار "عقلاً احتلالياً" وهذا صار عقلاً قمعياً.
إن ما حدث في ترمسعيا سيكون فاصلة في المقاومة الشعبية السلمية، وعلامة فاصلة سياسية. إنه موت آخر في قتل آخر، لكنه علامة تحوّل .. لها ما بعدها.
* * *
نطالب بالمحاكمة لعملية القتل، ويطلبون منا انتظار التحقيقات في عملية القتل، وسيكلفون وحدة التحقيقات في شرطة إسرائيل بالتحقيق. هذه المرة لا توجد لديهم شبهة ذريعة واحدة.
هل تعرفون ما اسم وحدة التحقيقات الشرطية هذه؟ إنه "ماعش"؟!