بقلم : عبير بشير
لم تمض أيام قليلة على استضافة المرشّح الديمقراطي إلى الرئاسة الأميركية، جو بايدن من قبل الإعلامي الأميركي-الأفريقي الشهير المعروف باسم «شارلمان ذا غاد». حين أحرج الأخير بايدن بالأسئلة، قال المرشّح : «إن كانت لديك مشكلة في معرفة ما إذا كنتَ معي أو مع ترامب، فإذاً أنت لست أسود.» حتى اندلعت تظاهرات عنيفة في أمام البيت الأبيض، وفي العاصمة واشنطن، وعشرات المدن الأميركية، احتجاجاً على قتل جورج فلويد- من أصحاب البشرة السمراء، بعدما خنقه الشرطي ديريك شوفين، وهو يجثو بركبته على عنقه، والأخير يصرخ بأنه لا يستطيع التنفس. في حين وصف ترامب المتظاهرين باللصوص، وهدد باستخدام الجيش الأميركي لقمع التظاهرات.
ولم تكن الفوضى العارمة التي أحدثها مصرع فلويد على يد شرطة «مينيابوليس» إلا كاشفة لحالة الاضطراب العميقة في بنية النظام السياسي والاجتماعي والأمني الأميركي. وليس دقيقاً أن ترامب هو من تسبب في الفوضى بل هي الفوضى التي تسببت في صعود ترامب. وما كانت حادثة قتل فلويد في مينيسوتا ووصول ترامب إلى سدة الرئاسة، إلا وسيلة للتعبير عن عمق تشتت الروح الأميركية وانقسامها.
وتؤكد الانفجارات المتتالية للصراعات العنصرية في الداخل الأميركي حقيقة «تكافؤ الأضداد في الروح الأميركية الواحدة»، بمعنى أن الأميركيين مصابون بازدواجية أخلاقية قاتلة تجعلهم يقبلون على فعل الشيء ونقيضه، والإشارة إلى الطريق والسير في الاتجاه المعاكس له، والإيمان بتلك القيمة والتنكّر لها....الإيمان بالعدالة والتنكر لها، الإيمان بالمساواة والتنكر لها، والصراع بين القومية المدنية، والقومية العرقية.
ومن هنا تأتي أهمية عدم معقولية النظر إلى حادثة فلويد بعيداً عن هذا المناخ الأميركي العام وتشوّش مقومات العقد الاجتماعي الأميركي.
ورغم أن الولايات المتحدة تسوّق نموذجها كديمقراطية فيدرالية تتجدد من خلال انتخابات تتنافس فيها المصالح المتنوعة للمواطنين، وتوازن سياساتها جماعات الضغط بميولها المتنوعة، ثم تتحقق الحدود القصوى لمفهوم الحقوق والحريات من خلال جماعات الحقوقيين الذين يصونون المجتمع المدني في قضايا كثيرة عابرة للعرق والدين مثل قضايا المرأة، البيئة، المثلية، السلاح.
إلا أن البيئة السياسية المضطربة في الولايات المتحدة قد تكون من بين أهم التهديدات التي تواجه هذه الدولة العظمى وتضعف قدرتها التنافسيّة مع نظيراتها.
وكتب أستاذ في جامعة برينستون، أن الواقع الأميركي اليوم هو أسوأ من أجواء 1968 إبان حركة الحقوق المدنية. وقارن بين الحالتين، فوجد نقاط تشابه كالعنف في الشوارع وقسوة الشرطة ضدّ الأميركيين-الأفارقة. لكن في مقابل رئيسين مثل ليندون جونسون وريتشارد نيكسون، لا يهتم الرئيس الحالي دونالد ترامب بالحوكمة الجيدة، في حين أن تدهور الوضع الاقتصاديّ والصحي أسوأ من تلك الحقبة، حيث توفي أكثر من مئة ألف أميركي بسبب «كورونا» في مقابل خمسين ألفاً بسبب حرب فيتنام، كما أن الأداء الاقتصاديّ اليوم أكثر انهياراً.
وأثرت جائحة كورونا على الأميركيين السود بشكل غير متكافئ، إذ يعدون أكثر عرضة للإصابة والوفاة جراء كوفيد-19 مقارنة بالمواطنين من العرق الأبيض. وفي حين لا يمثل الأميركيون السود سوى 12 في المئة من مجموع سكان الولايات المتحدة، إلا أنهم يشكلون، وفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حوالي 26 في المئة من حالات الإصابة بالمرض الجديد وما يقارب 23 في المئة من الوفيات التي وصلت إلى 104 آلاف.
ولكي نفهم المشهد الأميركي بشكل عميق، يتعين علينا أن نعرج على كتاب الفيلسوف الفرنسي، روجيه غارودي «أميركا طليعة الانحطاط»، وفيه إشارة إلى ما يسميه «الديمقراطية... الخدعة الأميركية الكبرى»... ؟ فبحسب غارودي، دائماً ما كانت الديمقراطية الأميركية، ستار يخفي وراءه حقائق ظالمة، فإعلان الاستقلال، على سبيل المثال، الخاص بالولايات المتحدة، ينص على المساواة في الحقوق بين المواطنين جميعاً. غير أنه وعقب هذا الإعلان الحاسم، تم الحفاظ على العبودية بالقانون لمدة زادت على قرن، وما زالت التفرقة العنصرية ضد السود باقية حتى الآن، وعليه تبقى أميركا عند غارودي «دولة الديمقراطية للبيض»، لا «للسود أو الهنود». فالرجل الأبيض الذي استعمر أراضي الهنود الحمر خلق تقسيماً على أساس الأصل والعرق، والدين والطبقة، والمركز والوضع الاجتماعي، الأمر الذي يشير إليه المفكر الأميركي، صموئيل هنتنغتون، في مؤلفه «من نحن... المناظرة الكبرى حول أميركا».
وهناك شيء ما غير معلن بشكل كبير يتوارى خلف مخاوف الرجل الأبيض في الداخل الأميركي وهو تنامي أعداد الأقليات، وفي المقدمة منهم الأميركيون الأفارقة بنوع خاص. يتوازى ذلك، مع تنامي التيارات اليمينية في الداخل الأميركي، تلك التي بلغ الشطط ببعضها قديماً، كما الحال مع جورج روكويل، مؤسس الحزب النازي الأميركي سنة 1958، للتخطيط للاستيلاء على الحكم في البلاد، وإن كان اغتياله قد قطع الطريق على مسيرته، إلا أن أفكاره كانت ولا تزال يؤمن بها عدد غير قليل من الأميركيين، وهي منبثقة من عمق طروحات وشروحات النازية الهتلرية، وفي المقدمة منها ترحيل الأميركيين من أصول أفريقية، وإعادة كتابة الدستور الأميركي بصورة قومية متطرفة. ولم يتوقف الأمر عند حدود الحزب النازي، إذ لا تزال هناك حركات عنصرية أخرى تؤمن بتفوق العرق الأبيض.
وأخطر ما يجعل الصور الأميركية الآن محتقنة، ولا تتنفس، هي حالة اللاعدالة، أو بمعنى أكثر دقة، اهتزاز الثقة في النظام العدلي الأميركي.. فهناك من يرى أن فيروس العنصرية قد تسرّب بشكل أو بآخر إلى قلب مؤسسة القضاء الأميركي، التي باتت تغلّظ أحكامها ضد السود بنسبة 20 في المائة مقارنة بنفس الأحكام التي تصدرها ضد البيض على نفس الاتهامات.
لكن هناك من يرى أن موجة الاحتجاجات العارمة التي اجتاحت الولايات المتحدة على خلفية مقتل فلويد قد جرى تسييسها إلى حد بعيد، واستغلالها للتصويب على ترامب ومحاصرته، فحين قتل المواطن الأميركي من أصول افريقة مارتن براون بإطلاق نار من الشرطيّ الأبيض دارن ويلسون في آب 2014، لم يتوجّه المتظاهرون المنضوون تحت ألوان مختلفة من «اليسار» الأميركيّ إلى البيت الأبيض حين كان باراك أوباما سيّده.