بقلم :رجب أبو سرية
لعلها المصادفة وحدها التي جعلت من «المعركة الأخيرة»، التي يدور رحاها حول وداخل ما تبقى من مخيم اليرموك الفلسطيني، القريب من العاصمة السورية، دمشق، أن تحدث على بعد أيام فقط من حلول الذكرى السبعين لنكبة العام 1948، وإذا كان إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد ضاعف من مأساوية الذكرى، من حيث إن فصولها ما زالت قائمة بعد سبعين عاماً دون أن ينجح المجتمع الدولي في وضع حد لها، فإن تدمير ما تبقى من مخيم اليرموك يزيد من وقع المأساة ويعدد فصولها لتصبح متوالية لا تنتهي.
المشكلة تزداد حين ندرك أن الموقف العقلاني بتحييد المخيم عن الحرب الداخلية في سورية، والتي اندلعت فصولها قبل سبع سنوات، لم يجد طريقه، ما أدى لتدمير معظم المخيم وتشريد الغالبية الساحقة من سكانه، إلى أقاصي الأرض، كذلك يجري الفصل الأخير في جعل المخيم أثراً بعد عين، والإخوة منشغلون بصراعهم حول كيفية إنهاء الانقسام الداخلي.
واليرموك ليس مخيماً عادياً أبداً، ولم يكن أكبر مخيمات سورية وحسب، بل كان يعد عاصمة الشتات، الذي احتضن قيادات الثورة الفلسطينية المعاصرة، وضم بين ترابه الكثير من شهدائها، كما أنه كان يعتبر بحق ذاكرة الشتات التي تجعل حلم العودة ماثلاً، طال الزمان أم قصر.
في اليرموك كانت تحضر خارطة فلسطين بمدنها وقراها، وتتوزع أسماء المدن، من صفد إلى لوبية، ويتجمع الفلسطينيون محتفظين بذاكرتهم من أبناء الطيرة وصفد ولوبية، لتظهر معهم وفيهم كل سمات الشعب الفلسطيني، حيث لم تخل مناسبة إلا وكنت تشاهد الثوب الفلسطيني والعلم الفلسطيني والكوفية الفلسطينية، فيما المعارض والبوسترات تزين المحال والشوارع في كل مناسبة وطنية.
كان اليرموك مخيماً فلسطينياً حياً ونابضاً بامتياز، فلا يمر يوم إلا وتكون هناك فاعلية أو مناسبة ترى فيها فلسطين بكل ألقها وحضورها، لا تغيب لا عن بال ولا عن حاضر الأجيال الفلسطينية المتعاقبة.
لذا، فإن يخرج اليوم، نحو نصف مليون فلسطيني من دول الجوار إلى المنافي البعيدة، فإن ذلك يجعل حتى من توقهم ومن فعلهم على طريق العودة أمراً صعباً إن لم يكن مستحيلاً، وهذا ما كانت تحلم به إسرائيل، أي إبعاد اللاجئين عن حدودها، حتى لا يجيء يوم وتكون هناك مسيرة عودة، كما يحدث على حدودها مع قطاع غزة هذه الأيام.
ثم أن يتم تدمير المخيم بالكامل أو مسحه عن وجه الأرض، فإن ذلك يجعل منه «وطناً داثراً» كما حدث مع قرانا الأربعمائة التي قامت إسرائيل بمسحها عن الوجود لإخفاء معالم جريمة اغتصاب فلسطين، وهذا يعني طي ذاكرة الشتات التي بقيت حافظة لحلم العودة.
يقيناً، إن أهل صفد ولوبية والطيرة وكل مدن وقرى شمال فلسطين الذي كانوا قد لجؤوا إلى سورية وأقاموا في اليرموك «وطن العودة»، يحتفظون الآن في ذاكرتهم الحية بمعالم وشوارع المخيم، وكل ما حدث فيه من مناسبات على مدى أكثر من ستين عاماً، وإنهم لن ينسوها أبداً، لذا فلا بد من جمع تلك الذاكرة، للحفاظ على ذلك الجزء العزيز من الذاكرة الوطنية حياً، لأنه جزء مهم من تاريخ الشعب والثورة الفلسطينية.
في مخيم اليرموك، نشأت عشرات الفرق المسرحية والعديد من الفرق الغنائية التي بثت الحماس في صدور الأجيال الشابة، وأقيمت عشرات المقار لفصائل الثورة، وتم إحياء آلاف المناسبات الوطنية، وفي مخيم اليرموك عرف جيل ما بعد نكبة العام 1948، أنه فلسطيني، وتعلم كيف يكون ويظل فلسطينياً، وفي مخيم اليرموك عرفت مئات الآلاف من الفلسطينيين، معنى الوحدة الوطنية، ومعنى التكافل الاجتماعي، وبين جنبات المخيم العظيم، ولد عشرات المبدعين الفلسطينيين من شعراء ومسرحيين وتشكيليين، وكانت مفردات المخيم حروف أغانيهم وإيقاع نبض قلوبهم.
لن تنسى الذاكرة الفلسطينية أبدا مخيم اليرموك، ومن أجل هذا لا بد من فعل مضاد لما يحدث حوله وفيه من دمار أخير، واليرموك لم يكن مثل بيروت على أي حال، ففي بيروت كان الوجود الفلسطيني عابراً واستثنائياً وضيفاً، أما في اليرموك فقد تم بعث فلسطين مجدداً بالسياسة والجغرافيا معاً، فقد كان مخيم اليرموك مجسماً لفلسطين على مقربة من دمشق، قلب العروبة النابض، وأقرب عواصم العرب إلى الوطن السليب.
في الذكرى السبعين للنكبة، وكرد على إعلان ترامب، لا بد من جعل المناسبة ورشة عمل، أو مؤتمراً لحق العودة واستمرار الحلم بها، لا بد من التفكير بإطلاق «متحف اليرموك»، للحفاظ على كل ما أنتجه التراث الحي لشعب رفض أن يموت وظل يحلم بالعودة، حتى لا نكرر ما حدث عام 1948، بالاحتفاظ بالذاكرة شفاهة وحسب.
هناك عشرات الأفلام التي صورت في مخيم اليرموك، وهناك عشرات المسرحيات التي أنتجت وعرضت في اليرموك، وآلاف الملصقات، وهناك القاعات التي شهدت جنباتها وقائع وأحداثاً وطنية غاية في الأهمية، وهناك شواهد قبور الشهداء، لا بد من توثيق كل هذا والاحتفاظ به، كجزء من التراث الوطني الفلسطيني، فالشعوب لا تندثر حين تنهزم عسكرياً وسياسياً، بل حين تتبدد ذاكرتها الثقافية، ولعل في بعث شعر المقاومة الفلسطينية في ستينيات القرن الماضي للهوية الفلسطينية، لنا درس ما زال ماثلاً للعيان، وفي الاحتفاظ بما أنتجه اليرموك من ثقافة وفن فلسطيني، ما يضيف للتراث الثقافي الفلسطيني الكثير، من البوستر إلى فرق: العاشقين، بيسان، زغاريد، والأرض.
المصدر : جريدة الأيام