د. حنا عيسى
حركة فكرية وثقافية في اوروبا الغربية والوسطى (القرون 14-16) ،ظهرت في فترة ولادة العلاقات الرأسمالية ،وكانت موجهة ضد ايديولوجية العصر الوسيط المسيحية السكولائية(3).
وفي البداية طرحت النهضة (بعث) العلم والفلسفة والفن واليونانية .ان نظرات هذا العصر الفلسفية والانسانية قد لقيت اسطح تجسيد لها في الادب والفن ، وذلك في ايطاليا اولا (دانتي، بتراركه ، دافائيل، ميكيل انجلو ، ليوناردو دافنشي ،وغيرهم )،ومن تم في باقي البلدان . ان فناني عصر النهضة ،الذين الهمتهم واقعية الفن اليوناني وجماله ، قد ابدعو أعمالا ، مفعمة بحب الحياة ، وبالتاكيد على عظمة الانسان وجبروته ، وقائمة على رصد الحياة الواقعية .
وفي هذه الفترة ظهرت الطوباويات الاجتماعية (مور وكمبانيلا)،التي تروج لافكار مساواة الناس ،وتصفية الملكية الخاصة ،واستخدام العلم والتكنيك استخداما نافعا اجتماعيا ،كما وظهرت تصورات اخلاقية جديدة حول حرية الشخصية البشرية ونشاطها. فعلى النقيض من الفهم اللاهوتي المسيحي للانسان بوصفه (صوره للاله)ترسخت النظرات التي تقول بفاعلية الانسان ،الذي يفعل لا بالاستناد الى القدر الالهي ، وانما وفقا لما يمليه عقله وارادته وتصوراته عن الخير والشر(2). وقد ولّد هذا ،فيما ولّد ،جوا من حرية الفكر العلمي النسبية ، مما انعكس ايجابيا على تطور العلم والثقافة البرجوازيين في القرنين 17-18. ومن الاهمية بمكان كان التذليل التدريجي للتصورات الفروسطية غير العلمية في العالم ، القائمة على السكولائية ونظرية بطليموس في مركزية الارض.وبهذا المعنى جاءت نظرية كوبرنيق ، التي قالت بمركزية الشمس وساقت البراهين عليها ، انقلابا ثوريا بعيد الاثر . فقد دحضت التصورات التقليدية على الارض بوصفها مركزا ساكنا للكون ، مخلوقا من قبل الاله . وبتأثير انجازات العلوم الطبيعية(3) في ذلك العصر دافع مفكرو النهضة الطليعيون (برونو ، تيليزيو ، واخرون ) عن موضوع تعدد ولا نهائية الطبيعة .ومن اهم انجازات الفلسفة والعلم بعصر النهضة كانت فكره قيمة المعرفة التجريبية كشرط لوجود العلم وتطوره. وفي ذلك العصر تقدم الى مكان الصدارة تفسير ظواهر الطبيعة بعوامل طبيعية ،والكشف عن الروابط السببية.
ان الاهمية الاساسية لعصر النهضة تقوم على تحطيم التصورات القديمة ،اللاهوتية، عن الطبيعة والمجتمع والانسان ، ووضع أسس الرؤية المادية للكون ، القائمة على منجزات العلوم الطبيعية .
السكولائية (1) : (المدرسية، من اللاتينية- مدرسي) – هي الفلسفة السائدة في ايديولوجية المجتمع الاقطاعي باوروبا الغربية . وكان السكولائيون (المدرسيون) يرون في الدفاع عن الديانة المسيحية هدفهم الرئيسي.
الخير والشر (2) : مفهومان عامان للغاية ، يدلان على التقييم الاخلاقي لافعال وتصرفات فرد او جماعة او طبقة ، حتى واحداث تاريخية كبرى. ان مضمون "الخير" و "الشر" مشروط تاريخيا.
العلوم الطبيعية (3) : جملة علوم الطبيعة . وهذه العلوم تدرس الطبيعة في مجمل تنوع ظواهرها ، وذلك بهدف معرفة قانونيات مختلف الظواهر ، مما يتيح للانسان استخدامها لأغراضه الخاصة .