بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
تُستخدم كلمة الواقعية فى اللغة العربية لوصف نوعين من المواقف السياسية. النوع الأول هو المواقف الروتينية التى تُعد تحصيل حاصل أو إعادة إنتاج مواقف سابقة. والنوع الثانى هو المواقف الضعيفة أو المترددة أو التى تنطوى على تنازلات مجانية. ولا تختلف دلالة كلمة الواقعية السياسية فى معظم اللغات، إذ تدل على معنى القبول بما يتيسر أو يبدو متاحاً أو مرتبطاً بتوازنات معينة.
ولكن الواقعية تُستخدم أيضاً لتبرير مواقف يؤدى القبول بأمر واقع معين فيها إلى تقديم تنازلات غير ضرورية، أو الذهاب بعيداً فى التخلى عن مبادئ معينة على نحو يتجاوز الأساس الذى تقوم عليه الاتجاهات الواقعية، وهو القبول بالمتاح أو الممكن.
وفى هذه الحالة نجد خلطاً بين القبول بالممكن وبين مفهوم «فن الممكن» الذى يحلو للبعض أن يعتبره جوهر العمل السياسى على أى صعيد. فلكى يتيسر الحديث ابتداء عن «فن الممكن» لابد أن تكون لدى متخذ الموقف الواقعى رؤية واضحة ينطلق منها، ليحدد ما هو الممكن الخلاَّق الذى يحقق أكبر قدر من المكاسب، ويساعد على تقليل الخسائر.
ويتعذر الحديث عن «دفن الممكن» بهذا المعنى بدون قدر من الخيال السياسى، الذى لا يدرك بعض من يعتبرون أنفسهم واقعيين مستوياته المتعددة. فالنزعة الخيالية، التى هى نقيض الواقعية، تنطوى على تحليق فى آفاق بعيدة، الأمر الذى يجعلها نوعاً من الجموح وسعياً إلى المستحيل الذى يتجاوز القدرات وينفلت من ضوابط الحسابات الدقيقة, وقد يتحول الى مغامرات.
غير أن هناك قدرا من الخيال السياسى لابد أن تتضمنه أي رؤية تنير الطريق0 ويعتبر هذا القدر من الخيال أقرب إلى معنى الحلم الذى ينطلق من الواقع، وليس التحليق المفارق لهذا الواقع. والحلم فى هذا السياق هو التطلع إلى تحقيق هدف يتطلب عملاً وفق رؤية تحدد خطوات هذا العمل ومراحله لتحويله إلى واقع فى فترة محددة. وهذا هو ما يجعل «فن الممكن» تعبيراً عن إنجاز يمكن تحقيقه لتغيير الواقع، وليس عن الإبقاء على هذا الواقع والخضوع بالتالى لمتطلباته، ناهيك عن التطوع بما هو أكثر منها ولذلك فالمنهج الواقعى الصحيح هو الذى يقدم دليلاً للتحرك إلى الأمام، وليس إلى الوقوع فى المكان الذى نقف فيه.