د. وحيد عبدالمجيد
ذكَّرنا د. إكرام لمعي بمرور خمسمائة عاماً علي بدء الإصلاح الديني في أوروبا عندما ألصق مارتن لوثر إعلاناً تاريخياً علي باب كاتدرائية وتنبرج في ألمانيا تضمن 95 احتجاجاً علي ممارسات الكنيسة في ذروة سيطرتها علي الحكم في القارة العجوز.
بدا ذلك الإصلاح حينها مستعصياً في مرحلة كانت تحمل نذر حروب دينية - مذهبية ضارية. ولذلك استغرق وقتاً طويلاً بعد أن أضاء لوثر أول مصباح وسط ظلام دامس. كان المصباح جد صغير، مثله في ذلك مثل مصابيح أخري أضاءها مثقفون ومفكرون صار جون لوك الأكثر شهرة بينهم، بعد أن تُرجمت النسخة الثالثة لرسالته في التسامح إلي كثير من اللغات الحية. ولكن المصابيح التي أضاءها آخرون مثل جون آدون، وروبرت فرجسون، وجون همفري، ووليم بين، وبيير بيل وغيرهم لم تكن أقل أهمية في إظهار الأخطار الفادحة المترتبة علي التعصب الديني ورفض الآخر وشيطنته.
غير أن هذه المصابيح كلها ما كان لها أن تفتح الطريق أمام إصلاح ديني جذري، دون النهضة التي سبقتها بقليل، ثم تزامنت معها، في حقلي الفن والعلم. وإذا أردنا أن نُحدَّد أوزاناً نسبية للعوامل التي أسهمت في تحقيق الإصلاح الديني في أوروبا، لوجدنا أنها الفن أولاً والعلم ثانياً ثم الفكر الذي بشَّر بهذا الإصلاح بطريقة مباشرة.
كانت النهضة الفنية التي بدأت إرهاصاتها في إيطاليا في القرن الثالث عشر هي طاقة النور الأقوي التي أخرجت العقل الإنساني من القمقم، ووضعت أول خط فاصل بين قديم كان متشبثاً بالاستمرار وجديد كان يبزغ علي استحياء. فقد عبرت تجلياتها في التصوير والرسم والموسيقي والشعر والنحت والمعمار عن تطلع إلي حياة أجمل وأرقي ينطلق فيها العقل، ويتحرر من قيوده.
وهذا الدور المحوري للفن هو الدرس الذي ينبغي أن نستوعبه إذا كنا جادين في التطلع إلي إصلاح ديني في مصر والمنطقة0 فلا يستقيم التضييق علي نشاطات الشباب الموسيقية والغنائية والمسرحية وغيرها، وترسيخ حالة اجتماعية محافظة بل رجعية تجاه الإبداعات الجريئة، مع الحديث عن إصلاح الخطاب الديني أو تطويره. فلنطلق حرية الإبداع الفني والأدبي، ولنتعامل بجدية مع قضية البحث العلمي، إذا أردنا محاربة التطرف والإرهاب.