بقلم :د. وحيد عبدالمجيد
هل تُصاب المجتمعات بمرض الاكتئاب الذى يصيب الأفراد؟ قفز السؤال إلى ذهنى منذ أن بدأت فى قراءة رواية الكاتب والشاعر الموهوب على عطا الأولى «حافة الكوثر»، فبقيتُ للحظات استدعى من العلم الاجتماعى ما يعين على إجابة، وأفكر فى العلاقة بين »المجتمع المكتئب« وما نسميه حالة الكآبة العامة التى تخيم على المجتمع فى بعض المراحل. ولكننى عدتُ بسرعة إلى الرواية التى برع كاتبها فى التعبير عن أزمة مجتمع أدخلته الظروف الصعبة فى حالة مرضية. ويتخذ الكاتب من مصحة »الكوثر« النفسية رمزاً لهذه الحالة.
الرواية مكتوبة بطريقة الراوى التى تتيح للمؤلف فرصة البوح بشجاعة غير معتادة فى الكتابة العربية0 يدخل الراوى هذه المصحة من وقت إلى آخر، ويؤمن بأن الاكتئاب مرض شائع، بدون أن يقول إن المجتمع مصاب به، بل يترك ذلك لمن يريد أن يستخلصه من الرواية ولكنه يسأل، فى سياق رسالة إلكترونية إلى صديقه المغترب (هل يمكن أن يصبح الكوثر وطناً بديلاً لناسه الوافدين إليه رغماً عنهم من كل صوب وحدب). ويجيب: (هو بات كذلك بالفعل. ولا بديل له إلا شوارع لا ترحم ساكنيها). يقول ذلك وهو يفكر فى صديقه المغترب، وهل وجدا أخيراً الوطن البديل له ولأسرته الصغيرة.
وحين يصبح الوطن طارداً لأبنائه، وتصير الهجرة حلماً لكثير منهم، هل تكون المصحة النفسية وطناً بديلاً لمن لا يجد وطناً اّخر؟ سؤال قد يُثار فى ذهن بعض القراء ضمن أسئلة كثيرة تدفع الرواية القارئ إلى طرحها والتفكير فيها وتأمل أبعاد العلاقة بين الاكتئاب بمعناه الضيق »الفردي«، والاغتراب بمعناه الاجتماعى الواسع، فى مجتمع يمر بأزمة خانفة.
ويُوظف الكاتب تقنيات التواصل الإلكترونى لإغناء الرواية بعدد كبير من الشخصيات بطريقة غير معتادة فى البنية الكلاسيكية للرواية. وربما أراد تعويض قلة الأحداث بكثرة الشخصيات0 وينجح فى ذلك معتمداً على أسلوب مميز فى السرد يمتزج فيه الماضى بالحاضر على نحو يجد فيه القارئ مصداقاً لقوله، وهو يتذكر أيام الطفولة (الشوارع التى كانت تتسع لترقنا ضاقت بما رحبت به، ولا أظن أنها الآن رحبة لغيرنا).
أما أهم ما يلفت الانتباه فى «حافة الكوثر» أنها تحمل رؤية لأزمة المجتمع. وقليل هم الكتاَّب الذين قدموا رؤى جديدة فى رواياتهم الأولي.