بقلم : د.أسامة الغزالي حرب
أتفق مع الزميل الأستاذ أكرم القصاص فى المقال الذى كتبه فى «اليوم السابع» (26/5) بعنوان «فى الإعلانات والدراما: المواطن الكومباوند والمواطن الشحات» والذى انتقد فيه - ونحن وسط طوفان مسلسلات وإعلانات رمضان- غلبة الإعلانات عن المنتجعات أو الكومباوندات والمشروعات العقارية من ناحية، وإعلانات التبرع للفقراء من أنواع و أشكال مختلفة.. من ناحية أخري. هذا صحيح تماما من حيث مضمون الإعلان والهدف منه. ولكننى هنا أتحدث ليس عن مضمون أو محتوى الإعلان وإنما عن شكله.
فالإعلانات فى مصر- أولا- ، تعتمد فى غالبيتها العظمى على الرقص، نعم الرقص، والذى قد يصاحبه الغناء أيضا، أيا كان نوع السلعة موضوع الإعلان، وهو فى الحقيقة ليس رقصا بالمعانى المتعارف عليها، وإنما هو فى الأغلب تراقص وقفز حول السلعة أو فيها ...إلخ. ثانيا، وربما نتيجة لذلك، تشكل المرأة غالبا العنصر الأساسى فى الإعلان وليس الرجل. وبهذه المناسبة يلفت نظرى فى إعلان لإحدى شركات الحديد، تجرى إذاعته حاليا، لقطة لرجل صعيدى يرقص بطوق حديدى على نحو يثير التقزز، ولا أفهم فى الحقيقة صلة ذلك المشهد بعملية تسويق حديد الشركة المعنية! ملحوظة ثالثة أو تساؤل ثالث وهو لماذا دائما تقريبا الأطفال فى الإعلانات هم من ذوى البشرة شاهقة البياض؟ ويا حبذا لو كانوا من الشقر ذوى الشعر الأصفر...ألا يخفى ذلك نزعة ما غير طيبة. لدى شركات الإعلان.؟ أعتقد ذلك. أخيرا، وفى ضوء تلك الملاحظات الموضوعية والشكلية على الإعلانات فى مصر، وأيضا فى ضوء التأثير الهائل للإعلانات على الأطفال والناشئة بالذات، ألا يستحق الموضوع مؤتمرا جامعا لشركات الإعلان فى مصر تناقش فيها، مع ممثلى المواطنين المصريين- مستهلكى الإعلان- وكذلك مع النخبة المصرية قضايا الإعلانات بجميع أبعادها وتأثيراتها وآليات ترشيدها؟.
المصدر :جريدة الأهرام
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع