بقلم : عمرو الشوبكي
هناك مَن يتصور أن حسابات عادل إمام لا ترى إلا السلطة، والحقيقة أن حسبته الأساسية هى رضا الجمهور والحفاظ على شعبيته الجارفة العابرة للعصور والنظم المختلفة.
لا يمكن اعتبار عادل إمام فنان سلطة، إنما هو قام بمواءمات مع السلطة، لأن موهبته أكبر من أى سلطة، والمساحة التى استهدفها هى الجمهور الواسع وليس النخبة الضيقة، ولكى يصل إلى هذا الجمهور كان لابد أن يوازن أموره مع السلطة.
والحقيقة أن كل المواهب الكبرى فى تاريخ مصر المعاصر لم تبتعد كثيرًا عما قام به عادل إمام، فأم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وكبار مطربينا غنوا للملك وعبدالناصر، وعبدالحليم حافظ كان مطرب ثورة يوليو والحقبة الناصرية، وفى نفس الوقت أيّد السادات وغنى له: «عاش اللى قال».
وقد يرى البعض أن هناك فنانين كبارًا ومواهب كثيرة ظلت مغمورة، وعاشت وماتت ولم يعرفها إلا قليلون بسبب معارضتهم السلطة، وهم بذلك يكون موقفهم أكثر نبلًا من فنانين كبار «مشّوا حالهم» مع النظم الحاكمة ليصلوا إلى هذا الجمهور العريض.
ولهذا الرأى وجاهة أخلاقية، ولكنه لا يعنى أن الفنانين ذوى الشعبية العريضة لم يكونوا بلا مواهب عظيمة مثل عادل إمام وغيره.
والحقيقة أن كثيرًا من أعمال عادل إمام كانت متقنة فنيًا، ولكنه وصل إلى قطاع عريض من الجماهير وتقَبّله قطاع يُعْتَدّ به من النخب المثقفة، وهى معادلة لم ينجح فى تحقيقها إلا القليلون، وهو فى النهاية مثّل بديلًا شعبيًا محترمًا أمام موجة مسلسلات وأفلام مُنْحَطّة عرفتها مصر طوال العقود الثلاثة الماضية.
وقد حمل الرجل رسالة سياسية واضحة، فلديه موقف رافض جذريًا لتيارات الإسلام السياسى والقوى المتطرفة، كما أنه انتقد بشكل كوميدى التيارات الثورية واليسارية، ومازال الكثيرون يتذكرون حواره الساخر مع العائلة الشيوعية فى فيلم «السفارة فى العمارة».
ويكفى أن فيلم «طيور الظلام» وصل إلى قطاع واسع من المصريين، وحقّق مثل معظم أفلامه نجاحًا ساحقًا، وفى نفس الوقت حمل الرسالة الأهم فى مواجهة ظاهرة التطرف بالتركيز على هذا التداخل بين سلطة الفساد والإخوان، كما حقق مسلسلاه الأخيران فى رمضان «مأمون وشركاه» و«عوالم خفية» نجاحًا كبيرًا.
يُحسب لعادل إمام أنه اتخذ موقفًا شجاعًا من الإرهاب، حتى حين كان ضحاياه كبار رجال الدولة «رفعت المحجوب فى الثمانينيات وهشام بركات 2015 وغيرهما» وكبار المثقفين «فرج فودة»، ولم يَخَف الرجل ولم يوائم أموره فى وقت استهدف فيه الإرهاب الجميع.
عادل إمام فنان جماهيرى بالمعنى الواسع للكلمة وليس فنان سلطة، وهنا تكون حساباته معقدة عن أى «فنان طليعى أو ثورى» تقف حساباته عند حدود بضع مئات أو آلاف من محبيه، فحسابات عادل إمام تتعلق بالحفاظ على جماهيرية تضم ملايين البشر، وهو أمر لم يُقدِّره البعض أو يَرْتَح له بكل أسف.