رئيس زيمبابوي يؤكد أن بلادة ستحتكر صناعة الألماس
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

رئيس زيمبابوي يؤكد أن بلادة ستحتكر صناعة الألماس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس زيمبابوي يؤكد أن بلادة ستحتكر صناعة الألماس

صناعة الألماس
هراري - فلسطين اليوم

أعلن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي الجمعة 4 مارس/آذارعزمه تأميم مناجم الألماس لتمكين البلاد من الاستفادة التامة من مواردها التي تستثمر شركات أجنبية في الوقت الراهن القسم الأكبر منها.

وقال موغابي في مقابلة متلفزة استغرقت أكثر من ساعتين أن صناعة الألماس لم تدر على بلاده الكثير من الأموال، مضيفا: "قررنا أن يكون هذا القطاع احتكارا يسمح للدولة فقط باستثماره".

وأعربت زيمبابوي العام الماضي عن نيتها دمج الشركات الست، التي تستخرج الألماس بمنطقة "مارانغ" شرقي البلاد، في إطار شركة حكومية واحدة، هي شركة "زيمبابوي الموحدة للألماس".

ومن شأن هذا القرار أن يحدث تغييرا جذريا في صناعة الألماس هناك، لاسيما وأنه من أصل 6 شركات تستثمر مناجم الألماس، هناك 4 تدار من قبل مستثمرين أجانب،  وواحدة فقط بمشاركة الحكومة، أما السادسة فتعود للدولة.

ومن جهته، أعلن وزير المناجم في زيمبابوي والتر شيداكوا الشهر الماضي قرار الحكومة الإشراف على منجمي ألماس انتهت مدة استثمارهما، مؤكدا أنه ثمة تهريب واختلاس للألماس المستخرج، مضيفا:" إن الشركات التي تستثمر الألماس تسرق ثرواتنا ولا يستفيد شعبنا منها بشي".

من جانبه، قال بروسبر شيتامبارا الخبير الاقتصادي في مؤسسة "البحث حول العمل والتنمية الاقتصادية" في زيمبابوي "إن الإشراف الحكومي على مناجم الألماس بهذه الطريقة يحد من قدرة زيمبابوي على اجتذاب المستثمرين".

وصرح شيتامبارا لوكالة "فرانس برس" أن النموذج المثالي يكمن في قيام شركة تتولاها الحكومة والقطاع الخاص، معتبرا أن المنافع لن تزداد بعد هذا القرار، وأن ماتحتاج إليه زيمبابوي هو مؤسسات قوية تؤمن الشفافية في كل قطاع الألماس.

وتعول الحكومة الزيمبابوية على هذه الصناعة لإنعاش الاقتصاد المتهالك في البلاد الذي سجل نموا ضعيفا وشهد بطالة كبيرة.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن إنتاج الألماس تراجع في زيمبابوي، التي تعد واحدة من أكبر عشرة منتجين في العالم، من 660 ألف قيراط إلى 420 ألف قيراط في الأشهر الخمسة الأولى من 2015، بالمقارنة مع الفترة نفسها في 2014

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس زيمبابوي يؤكد أن بلادة ستحتكر صناعة الألماس رئيس زيمبابوي يؤكد أن بلادة ستحتكر صناعة الألماس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 10:25 2017 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

الفنانة لطيفة تظهر بشكل غريب ومختلف على "انستغرام"

GMT 23:29 2018 الخميس ,02 آب / أغسطس

تأثيرات فلكية متناقضة

GMT 03:14 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

آشلي غرهام تكشف الدور المؤثر لحركة #METOO على صناعة الموضة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday