مقبول يكشف عن أزمة في فتح ويتهم حماس بتعطيل المصالحة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

مقبول يكشف عن أزمة في "فتح" ويتهم "حماس" بتعطيل المصالحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقبول يكشف عن أزمة في "فتح" ويتهم "حماس" بتعطيل المصالحة

مين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" أمين مقبول
غزة – حنان شبات

اتهم أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" أمين مقبول، حركة "حماس" بعرقلة ملف المصالحة، معتبرًا أنَّ نواياها لازالت غير صادقة في إنهاء الانقسام.

وأشار مقبول خلال تصريحات إعلامية، صباح الأربعاء إلى وجود تيار رافض للمصالحة في حركة "حماس" له الكلمة العليا يعيق إنهاء الانقسام، موضحًا: "إنَّ التيار الانفصالي في حركة حماس، يستغل كل لحظة تقارب بإطلاق تصريحات من شأنها إفساد الجهود الساعية إلى إنهاء الانقسام".

وأضاف: "إنَّ تقليل قيادة حماس في غزة وناطقيها الإعلاميين من لقاء مسؤول ملف المصالحة في حركة "فتح" عزام الأحمد، بمسؤول ملف المصالحة في "حماس" موسى أبو مرزوق في بيروت، هو تأكيد على أنَّ هناك تناقضًا في مواقف حماس تجاه المصالحة، علمًا أنَّ اللقاء الذي جمع الطرفين كان معدًا له سابقًا وليس كما ادعت قيادات "حماس" في غزة بأنه لقاء هامشي".

وأكد ترحيب حركة "فتح" بمبادرة "الجبهة الشعبية"، لدفع عملية المصالحة، مشددًا في الوقت ذاته على أن حركته أوضحت أنَّ الواقع لا يحتاج لمبادرات وحوارات جديدة، بل كل ما هو مطلوب تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع كل الاحترام لجهود جميع الأطراف.

ولفت مقبول إلى أنَّ الهيئة القيادية العليا لحركة "فتح" في قطاع غزة تواجه صعوبات كبيرة من جميع الجهات، وهذا ما يدفع البعض أحيانًا لطلب الاستقالة، مشيرا إلى أن القيادة في اللجنة المركزية لحركة فتح لم تتخذ أي قرار ولا يوجد نية لاتخاذ قرارات بتغييرات جذرية في الهيئة.

وبيَّن أنَّ جميع الأقاليم في الداخل والخارج تأثرت سلبًا بالمشكلة المالية التي تعيشها حركة "فتح"، مبرزًا أنَّ الحكومة تسعى جاهدة للالتزام مسؤولياتها ومهامها في قطاع غزة، لكنها تواجه بعقبات وعراقيل من حركة "حماس"، والتي كان آخرها فرض الإقامة الجبرية على الوزراء في الفندق وعدم السماح لهم بالالتقاء مع وكلائهم وموظفيهم".

وعن انتقاد حركة "حماس" لموقف "فتح" من الأحكام القضائية المصرية، أوضح مقبول، أنَّ موقف الحركة الرسمي هو عدم التدخل في شأن القضاء المصري، وأضاف: "لا يحق لنا أن نتدخل في القضاء المصري، وما تريده حماس خارج عن السياق والمنطق".

وشدَّد مقبول على أنَّ زج "فتح وحماس" في قضايا القضاء المصري من "الإخوان" يسيء للقضية الفلسطينية، أما عن عودة المفاوضات فأشار إلى وجود أفكار ومبادرات أوروبية وغيرها للعودة لطاولة المفاوضات.

وتابع: "لكن نحن أعلنا موقفنا بوضوح عندما تركنا المفاوضات بأننا لن نعود إليها دون مرجعية أساسية تستند لشرعية واحدة بالاعتراف بحدود 67 وسقف زمني لإنهاء الاحتلال وما دون ذلك ستكون جولة كسابقتها تدور في حركة مفرغة."

وعن المؤتمر السابع لحركة "فتح"، أوضح مقبول، أنَّ التحضيرات تجري على قدم وساق، وعند الانتهاء منها سيتم الإعلان عن موعد المؤتمر، لافتًا إلى أنَّ ستة أقاليم في قطاع غزة لم تتمكن حتى الآن من عقد مؤتمراتها الانتخابية بسبب ظروف داخلية وخارجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقبول يكشف عن أزمة في فتح ويتهم حماس بتعطيل المصالحة مقبول يكشف عن أزمة في فتح ويتهم حماس بتعطيل المصالحة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:18 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشّف عن السرّ وراء مرور الوقت بشكل أسرع مع التقدم في العمر

GMT 17:48 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الاحتلال يدفع نحو كارثة بيئية في كفر عقب

GMT 12:09 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المغنية العالمية ريهانا تحل بديلًا من بيونسي في المغرب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday