مؤسسة بيت الصحافة تنظم معرض للصحافيين الشهداء في غزة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

احتفالًا باليوم العالمي لحرية الصحافة المميز في فلسطين

مؤسسة بيت الصحافة تنظم معرض للصحافيين الشهداء في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤسسة بيت الصحافة تنظم معرض للصحافيين الشهداء في غزة

بيت الصحافة تفتتح معرض صور شهداء الحقيقة
غزة – حنان شبات

نظمت مؤسسة بيت الصحافة صباح السبت احتفال معرض صور "شهداء الحقيقة" بحضور أهالي الشهداء وممثلي المؤسسات الأهلية المختلفة وعدد كبير من وسائل الإعلام في مقر المؤسسة في مدينة غزة.

وعرضت بيت الصحافة صور الشهداء الصحفيين الذي سقطوا في الحروب الإسرائيلية الثلاثة التي شنت على قطاع غزة أعوام 2008 و2012 و 2014.

وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة بيت الصحافة بلال جاد الله أن اليوم العالمي لحرية الصحافة يختلف عن أي مكان في العالم ، حيث أن الأراضي الفلسطينية فقدت 17 شهيداً صحفيا أثناء ممارستهم عملهم ونقلهم للحقيقة.

وأضاف جاد الله :"إن هذا المعرض يرسم لنا ولكل الصحفيين معالم الطريق، طريق الحقيقة التي دفع هؤلاء الأبطال أنفسهم ثمنًا لها بينما يهنئ زملاؤنا في مختلف دول العالم أنفسهم بعام جديد ينالون به مزيدًا من الحقوق والامتيازات ويتمتعون بعده بحصانة دولية شرعت في القوانين والأعراف كافة".

وأوضح جاد الله :"أن اليوم العالمي لحرية الصحافة يأتي وصحفيو غزة ممنوعون من أبسط حقوقهم في التنقل والسفر وهذا يتنافى مع كل القوانين والمعايير الدولية، مشيرا إلى أن هذا اليوم يأتي وبيننا عشرات الإعلاميين جرحى أصيبوا وهم يدافعون عن الحقيقة وما زال الكثير منهم بحاجه لاستكمال العلاج".

وطالب جاد الله الجميع باحترام حقوق الصحافيين والصحافيات، داعيًا إلى أن يكون العام القادم عام الحريات الإعلامية وعام الدفاع عن حقوق الصحافيين وعام المطالبة بمحاسبة كل من اعتدى على حقوق الصحافيين.

ودعا إلى فتح ملف الانتهاكات بحق الصحافيين والتي أدت لاستشهاد وإصابة العشرات على أيدي الاحتلال ورفع القضايا إلى المحافل الدولية.

واختتم جاد الله كلمته بالتأكيد على مواصلة مشوار الدفاع عن الحقيقة مهما كان الثمن من أجل رفع سقف حرية الرأي والتعبير.

وقال نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين د. تحسين الأسطل: "إنَّ 17 صحافيًا فلسطينيًا قدموا حياتهم من أجل القضية الفلسطينية بغض النظر عن انتمائهم الفكري، مطالبًا بضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي وإعادة الوحدة الوطنية وفاءً لفرسان الأرض وشهداء الحقيقة.

وأوضح الأسطل أنَّ الاحتلال مازال يرتكب جرائمه بحق الصحافيين الفلسطينيين وهدفه هو إسكات صوت الصحافة لمواصلة جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، مضيفًا أنه منذ الساعات الأولى من العدوان طالب الاحتلال الصحافيين الأجانب بمغادرة القطاع وهذا دليل واضح على نية الاحتلال أن يرتكب جرائمه ضد الصحافيين الفلسطينيين.

وتابع: "هذا ما نفذه طوال العدوان الذي استمر 51 يوم مما أدى إلى استشهاد 17 صحفيًا وإصابة 20 صحفيًا وتدمير 20 مؤسسة إعلامية وتدمير عدد من منازل الصحافيين تدميرًا كاملًا هذه الجريمة متواصلة من الاحتلال الإسرائيلي والتي يرتكبها ضد الصحافيين في القدس الشريف والضفة الغربية الاحتلال يتعمد بشكل كامل المساس بالصحافة الفلسطينية".

وشدد على دور نقابة الصحافيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي واتحاد الصحافيين العرب والمنظمات الدولية هي ماضية في إجراءات تقديم ملف يخص الانتهاكات التي ترتكب بحق الصحافيين الفلسطينين من أجل معاقبة قادة الاحتلال على الجرائم التي ارتكبت بحق الصحافيين، وأكد على أنه سيكون هناك معاقبة لقادة الاحتلال، وأن الفلسطينيين سيعيشون اللحظة التي سيرون فيها قادة الاحتلال خلف القضبان.

وتسائل والد الشهيد الصحافي المصور رامي ريان عن حقوق الصحفيين وأين حقوق الإنسان التي تكفل للصحافي حريته، وقال: " حقوق هؤلاء الصحافيين هؤلاء جنود في الميدان في أرض المعركة تنتهك حقوقهم ولا يوجد أحد في العالم يهتم بقضيتهم هؤلاء هم فرسان الصورة الذين كانوا ينقلون الصورة لفضح جرائم الاحتلال كي يرى العالم أجمع ما تفعله إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني".

وتابع: "أنا كنت جدا خائفًا على حياة رامي أثناء الحرب ودائما كنت أحاول منعه للخروج لتصوير أحداث الحرب إلا أنه كان دائما ما يقول يا أبي لن أرى سوى ما كتب الله لي، إن كتب الله لي الشهادة سأستشهد وإن كتب لي الحياة سأبقى، وواصل العمل ليلا بنهار لم يترك عمله لحظة ولم نكن نراه طوال فترة الحرب سوى مكالمات هاتفية استشهد في معركة الشجاعية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة بيت الصحافة تنظم معرض للصحافيين الشهداء في غزة مؤسسة بيت الصحافة تنظم معرض للصحافيين الشهداء في غزة



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 23:39 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

محمود عباس يصف رسالة خالد مشعل إلى مؤتمر فتح السابع بـ "الطيبة"

GMT 15:50 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

صدور الدجاج بالمستردة والعسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday