القاهرة - أ.ش.أ
يشارك الكاتب المصري أحمد سراج في ملتقى الإمارات السادس للإبداع الخليجي بورقته المعنونة بـ: "السرد وأخوته.. عصافير من أجل الربيع" وفيها يتحدث عن تضافر الأجناس الأدبية منذ فجر الكتابة وحتى وقتنا الحالي
ويخلص سراج في ورقته البحثية إلى أن المغامرة واجبة مهما كانت القواعد حاكمة ومسيطرة: "تبقى دائما مغامرة السندباد الذي يدرك أن وجوده ينبع من ماهيته: المغامرة ، ولطالما كان هناك مبدع فهناك جديد ، ومع هذا التطور الهائل المضطرد وما يسمح به من معرفة ووصول لجمال سيسعى المبدعون لتوطيد أركان مدنهم بما غنم الآخرون ، ويمكننا أن نرى إفادة الشعراء من التصوير ، وإفادة السينما للرواية ، وإفادة الرواية من الطفرة العلمية والمعلوماتية لدرجة وجود فرق بحثية تمد الكاتب بما يحتاج إليه من معلومات" ، ويختتم بالقول: " نعم.. عصفور واحد لا يأتي بالربيع
يذكر أن " اتحاد كتاب الإمارات " ينظم فعاليات الدورة السادسة من "ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي" تحت شعار "ثقافة الطفل في عالم متغير" التي تقام خلال الفترة من 24 حتى 26 من نوفمبر الجاري بالشارقة ، ومحور الدورة السادسة بعنوان "الإبداع الخليجي: الهوية والحداثة" ويتضمن العناوين الفرعية التالية : قصيدة النثر : العلاقة مع التراث ـ تواصل وقطيعة، السرد والفنون الأخرى: أشكال التفاعل، الضرورة، الجماليات، الآفاق ، السرد مرئيا : أخذ أم تفاعل؟ المسرح: أسئلة النص
في السياق نفسه ، تؤكد أسماء الزرعوني الأمين العام لملتقى الإمارات للإبداع الخليجي ، أن للهوية موقعا بين الإبداع والخصوصية المحلية والعلاقة مع التراث ، وبين المستقبل والحاضر وتطورات الأدب ، وتوضح أنه: "يشارك في الملتقى ما يزيد عن 32 أديبا من أدباء دول مجلس التعاون الخليجي ودولتي اليمن والعراق إضافة إلى مصر التي ستحل ضيف شرف على الملتقى في هذه الدورة
يذكر أن أحمد سراج ؛ شاعر مسرحي وسارد مصري ، صدر له: " ديوان: الحكم للميدان" و"رواية: تلك القرى" ، و"مسرح: زمن الحصار، القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور (ترجمت وعرضت في أمريكا) وله تحت الطبع: "نقد أدبي: أدب المصريين – شهادات ورؤى" و"مسرح: زاد – السيف الأعمى"، يكتب للصحف والمجلات العربية ومنها الحياة، الدوحة، تراث، الثقافة الجديدة، لغة العصر، الأهرام العربي.
أرسل تعليقك