جيش الاحتلال يبدأ تدريبات لإعادة احتلال قطاع غزة بأكمله خلال مواجهة مقبلة
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

جيش الاحتلال يبدأ تدريبات لإعادة احتلال قطاع غزة بأكمله خلال مواجهة مقبلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جيش الاحتلال يبدأ تدريبات لإعادة احتلال قطاع غزة بأكمله خلال مواجهة مقبلة

جيش الاحتلال الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

زعمت مصادر أمنية في جيش الاحتلال أن الجيش بدأ تدريبات جديدة، لإمكانية الاستيلاء على قطاع غزة بأكمله خلال مواجهة مستقبلية مع حركة "حماس".

وأكدت صحيفة عبرية أنّه بالرغم من الضربات القاسية التي تلقتها "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في عملية "الجرف الصامد" في صيف العام الماضي 2014، تعتقد قيادة الجيش الإسرائيليّ أنّ اندلاع جولة جديدة من القتال بين إسرائيل وغزة هي مسألة وقت، ليس إلّا.

وأضافت الصحيفة أنّ القيادة الإسرائيليّة لا ترى إمكانية واقعيّة لحصول السلطة الفلسطينية على الحكم في القطاع، وتطالب، وتفضل أنْ تواجه "حماس" ضعيفة بدلاً عن فوضى التنظيمات العنيفة التي بعضها تتبنّى الفكر الإسلاميّ المتطرف، مدعيًا أن "حماس" و"الجهاد الإسلامي" خسرتا 1,000 مقاتل في الـ 50 يوما من القتال مع إسرائيل، من ضمنهم العديد من القادة برتب منخفضة أو متوسطة.

وبينت أن "حماس" أرادت مفاجئة إسرائيل في بداية عملية الصيف الماضي عن طريق التخطيط لتنفيذ هجوم ضخم على بلدة إسرائيلية بالقرب من معبر كرم أبو سالم عبر نفق عابر للحدود، مضيفة أن القيادة السياسية للحركة قررت تأجيل الهجوم، الأمر الذي مكّن إسرائيل من الهجوم أولاً، وأدّى هذا القرار إلى أزمة ثقة بين الجناح العسكري للحركة، الذي دفع باتجاه الإجراءات الحاسمة، والجناح السياسي الأكثر حذرًا، اليوم، بعد مرور ثمانية أشهر على وقف إطلاق النار، عادت "حماس" إلى حفر الأنفاق بكامل قوتها، موظفةً أكثر من 1,000 عامل حفر، يعملون بثلاث ورديات، ستة أيام في الأسبوع.

وزعمت المصادر العبرية، أنّ الخلاف بين الجناح السياسيّ والعسكريّ في حركة "حماس" يتجسد باختياراتهما للحلفاء في المنطقة، وبينما الجناح العسكري يُفضّل التقرب من إيران التي تستمر بتمويله بملايين الدولارات من النقود المهربة عن طريق مصر، فإنّ الجناح السياسي، بقيادة خالد مشعل في قطر، يُفضّل التقرب من السعودية ومصر.

ولفتت إلى أنّ القائد الرفيع بكتائب "عز الدين القسام" مروان عيسى ، بات أكثر الرجال نفوذًا بقيادة "حماس"، وهو بمثابة وسيط بين الجناحين العسكريّ والسياسيّ، وفي هذه الأثناء، ثمانية أشهر بعد وقف إطلاق النار، عادت "حماس" إلى حفر الأنفاق بكامل قوتها، لافتةً إلى أنّ المواد المستخدمة ببناء الأنفاق تتضمن الإسمنت من السوق السوداء، بالإضافة إلى الخشب والبلاستيك.

وادعت أن الحركة بدأت بتدريب وحداتها البحريّة والبريّة الخاصّة، المعروفة باسم النخبة، وتعمل على تطوير طائرات دون طيار وصواريخ بعيدة المدى جديدة بتمويل إيرانيّ، على حدّ تعبيرها، أمّا في الجبهة المصرية، فإنّ "حماس" تُساهم بتدريب قوات هجومية في شبه جزيرة سيناء لتنفيذ هجمات ضدّ إسرائيل، وبينما تعمل على توفير الأسلحة والمساعدات الطبية لعناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس"، الذي بايع تنظيم "داعش" في سيناء، ولكن "حماس" تحافظ على وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وتمنع إطلاق الصواريخ من غزة بواسطة نشر قوات على الحدود.

وأشارت المصادر إلى تقرير صحافيّ فلسطينيّ نقل عن مصدر أمنيّ مصريّ رفيع، أنّ مصر بدأت باتخاذ إجراءات صارمة أكثر لمنع حفر أنفاق جديدة من غزة إلى داخل سيناء، وأنها تضخ المياه الجوفية بواسطة 50 مضخة لغمر الأنفاق ما يؤدي إلى انهيارها، وبدأت مصر أيضًا بتوسيع المنطقة العازلة على طول حدودها مع غزة، الممتدة على 13 كم، من كيلومتر واحد إلى خمسة، وتابع المصدر المصريّ أنّه خلال أشهر، ستحفر مصر قناة من البحر الأبيض المتوسط وحتى أقصى جنوب الحدود مع قطاع غزة، بأمل التخلص من الأنفاق بشكل نهائي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جيش الاحتلال يبدأ تدريبات لإعادة احتلال قطاع غزة بأكمله خلال مواجهة مقبلة جيش الاحتلال يبدأ تدريبات لإعادة احتلال قطاع غزة بأكمله خلال مواجهة مقبلة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 23:39 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

محمود عباس يصف رسالة خالد مشعل إلى مؤتمر فتح السابع بـ "الطيبة"

GMT 15:50 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

صدور الدجاج بالمستردة والعسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday