إطلاق وثيقة المسجد الأقصى المبارك دفاعًا عن المسجد ضد محاولات تهويده
آخر تحديث GMT 05:19:09
 فلسطين اليوم -

إطلاق "وثيقة المسجد الأقصى المبارك" دفاعًا عن المسجد ضد محاولات تهويده

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إطلاق "وثيقة المسجد الأقصى المبارك" دفاعًا عن المسجد ضد محاولات تهويده

رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري
غزة – محمد حبيب

أطلقت الهيئة الإسلامية العليا الأربعاء "وثيقة المسجد الأقصى المبارك"، دفاعًا عن المسجد من المحاولات "الإسرائيلية" لتهويده وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة الإسلامية العليا، في فندق "الكومودور" في مدينة القدس، حضره مجموعة من الشخصيات الدينية وأعضاء كنيست عرب.
وأكد المشاركون في المؤتمر الصحافي رفضهم لأي محاولة "إسرائيلية" هدفها المساس بالمسجد الأقصى، وأن الأقصى مسجد إسلامي خالص والموقف منه هو "استراتيجي إيماني عقائدي"، بعدم التنازل عن ذرة تراب منه.

واستنكر المشاركون في كلماتهم الإشاعات التي تحاول سلطات الاحتلال الترويج لها بوجود "اتفاقيات وتفاهمات" مع الحكومة الأردنية حول السماح للمستوطنين باقتحام "مصليات المسجد الأقصى المسقوفة"، وإشاعات أخرى حول تشكيل إطار مشترك بين الحكومة الأردنية و"سلطة الآثار الإسرائيلية" لتنقيب عن آثار يهودية في الأقصى، وهذه الإشاعات تكشف الأطماع "الإسرائيلية" تمهيدًا لبناء الهيكل الخرافي فيه.

وأشادوا بدور الأردن على مدار الأعوام الماضية بحماية ورعاية الأقصى، وطالبوا ببيان أردني رسمي لدحض هذه الادعاءات الهادفة لبث الخلافات والفتن بين أبناء الشعوب العربية الإسلامية.

وحيى المشاركون حراس المسجد الأقصى الذين تصدوا الثلاثاء للمستوطن الفرنسي الذي رفع العلم في ساحات المسجد، واستنكروا موقف القنصلية الفرنسية حول ذلك، وطالبوها باعتذار رسمي.

وذكر رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، بنود "وثيقة المسجد الأقصى"، والتي أكدت أن الأقصى - كل ما يقع داخل السور بكامل مساحات وساحات ومصليات تحت الأرض وفوقها - هو إسلامي خالص ولا يوجد لليهود ولا لأي طرف أي حق فيه، وأن الوجود "الإسرائيلي" في القدس هو احتلال باطل وغير شرعي ولا سيادة له على المسجد، وأن زوال الاحتلال قادم لإنهاء معاناة القدس والأقصى ومعاناة الشعب الفلسطيني.

وأضافت الوثيقة: "لا يوجد لليهود أي حق للدخول إلى الأقصى (ساحاته ومصلياته)، واقتحامه هو اغتصاب وانتهاك واعتداء على الحق العربي الإسلامي، وأكدت على الحق المكفول بكل الشرائع السماوية والأرضية بالتصدي لأي اقتحام للأقصى ومصلياته.

وأفادت:" إن أي اتفاق يدعيه الاحتلال مع أي طرف حول الأقصى اتفاق باطل ووهمي، مطالبة الحكومة الأردنية بإصدار بيانها الرسمي لدحض هذه الإشاعات، وأضاف أن قضية القدس والأقصى ستبقى العنصر الموحد لجميع الفلسطينيين.

وأهاب صبري بكل أبناء الشعب الفلسطيني (الحكام والشعوب والعلماء) بالوقوف وراء هذه الوثيقة لنصرة القدس والأقصى.

ودعا وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والإسلامية إلى الارتقاء لمستوى الحدث والعمل الجاد لفضح جرائم الاحتلال، وحيى أهالي القدس داعيًا لدعم صمودهم في أرضهم وبيوتهم ومقدساتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم.

بدوره أوضح نائب رئيس "الحركة الإسلامية" في الداخل الفلسطيني "الجناح الشمالي"، أن الاحتلال يستغل انشغال الدول العربية والإسلامية بشؤونها الداخلية لتنفيذ مخططاته في المسجد الأقصى المبارك.
وذكر أن "وثيقة المسجد الأقصى" هي صرخة للعالمين العربي والإسلامي ليتنبهوا إلى الخطر المحدق في المسجد.

وأضاف: "نتمنى أن يكون ما يشيعه الإعلام الإسرائيلي عن وجود تفاهمات مع دول عربية بشأن الأقصى أكاذيب".

من جهته أفاد رئيس "الحركة الإسلامية" في الداخل الفلسطيني "الجناح الجنوبي" الشيخ حماد أبو دعابس، أن ما يجري في الأقصى هو سياسة "إسرائيلية" ممنهجة وواضحة ترعاها سلطات الاحتلال بشكل مخطط، وليست أفعال "أقلية أو مجانين" .

وتابع: "رفع العلم الإسرائيلي الثلاثاء ليس عبثًا وليست فكرة شخصية إنما جزء من مخطط تسعى إسرائيل لفرضه في الأقصى، بتقسيمه زمانيًا ومكانيًا كما حصل في الحرم الإبراهيمي في الخليل".

وشدد على أهمية شد الرحال لحماية المسجد الأقصى، ولفت إلى التوافد على الأقصى طوال أيام شهر رمضان تأكيدًا على ارتباط الفلسطينيين بمسجدهم وشوقهم إليه، حيث يمنع الآلاف منهم من الوصول بحرية طوال العام بسبب الحواجز والقيود "الإسرائيلية".

ورفض عضو الكنيست أحمد الطيبي، اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والتي ارتفعت خلال الأعوام الماضية، لافتًا إلى وجود مخطط من لجنة الداخلية في الكنيست لتقسيم الأقصى وللسماح للمستوطنين بأداء طقوسهم الدينية أثناء الاقتحام، إلا أن أعضاء الكنيست العرب يفشلون هذا المخطط ونقاشه باستمرار.

وأضاف الطيبي أن الأقصى هو مكان للمسلمين فقط، واقتحامات المستوطنين تأتي لتقسيم المسجد الأقصى، لافتًا إلى أن بعض المقتحمين للمسجد أصبحوا "وزراء ونواب" في الكنيست وحكومة الاحتلال "الإسرائيلي"، مما يؤكد أن ما يقف وراء هذه الاقتحامات هي الحكومة.

من جهته استهجن مسؤول ملف القدس في حركة "فتح"، الصمت الإسلامي والدولي لما يحدث في الأقصى، خصوصًا والقدس عمومًا، مشيدًا بالدور الفلسطيني للدفاع عن الأقصى، بقوله: "لا نعول على أي موقف خارجي، وكل الرباط والمقامة يجب أن تكون من مدينة القدس، وهذه أكبر حماية للأقصى".

وطالب من السلطة الفلسطينية بتحرك دبلوماسي لإيصال رسالة واضحة إلى فرنسا حول ما يجرى في المسجد الأقصى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق وثيقة المسجد الأقصى المبارك دفاعًا عن المسجد ضد محاولات تهويده إطلاق وثيقة المسجد الأقصى المبارك دفاعًا عن المسجد ضد محاولات تهويده



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 08:58 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

حزب الله يستهدف 7 مواقع للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان

GMT 23:39 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

محمود عباس يصف رسالة خالد مشعل إلى مؤتمر فتح السابع بـ "الطيبة"

GMT 15:50 2019 السبت ,08 حزيران / يونيو

صدور الدجاج بالمستردة والعسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday