سليمان نبيل أصفهاني
تُعتبر المصلحة من المصطلحات السائدة والأكثر رواجًا في الوسط الفني منذ سنوات و حتى هذه اللحظة بعد تسلل الأنانية إلى تلك الأجواء وباتت التحية مرتبطة بغايات وأهداف ربما تستغل الإعلام والعاملين في مجالاته المنوعة أو العكس أحيانًا لكن في المجمل يبقى بعض الفنانين الأكثر بروزًا في إطار السعي لحصد المكاسب من الصحافة الفنية عبر شتى الطرق وبعضها يكون على شكل صداقات آنية سرعان ما تنتهي بعد بلوغ هذا الفنان أو تلك الفنانة أو ذاك الشاعر والملحن غايتهم في التغطية والمتابعة المتواصلة فتسقط كل أقنعة دفعة واحدة ويسود الجفاء والتجاهل والبحث عن ضحايا آخرين للاستفادة منهم وبالتالي الاستغناء عنهم بعد الاستهلاك المتواصل .
ولا شك أنَّ تلك الحالة ليست خفية على أكثرية العاملين في مجال الصحافة الفنية الذين يعانون من مزاجية مفرطة في أكثر الأحيان ويقفون أمام صدمات غير متوقعة من فنانين اتسمت تصرفاتهم بالطيبة قبل أن تتبدل أحوالهم بلا مبرر و يتحولون إلى "مصلحجية" من الطراز الأول غير مبالين بمجهود الصحافيين والتعب الذي ممكن أن يبذلونه في سبيل إيصالهم إلى الناس بأفضل صورة، لذا ليس من المسموح بعد الآن التساهل مع تلك الحالات التي باتت شائعة في أكثر من مجال فني ومن المفترض أن تكون هناك مسافة بين الصحافي والفنان بعيدًا عن رغبة بعض الذين يعملون في مهنة القلم والفكر بالحصول على هدايا أو دعوات أو بدلات مالية لأنَّ في ذلك ضعف ممكن أن يتم التحكم به ورميه جانبًا في أي لحظة، لذلك تبقى عناصر القوة في الشفافية والصراحة والعفوية في التعبير دون اللجوء إلى التجريح ضمن إطار النقد والتمسك بالرأي السليم والمستقل دون أن تتحول الأقلام إلى حاشية تتغاضى عن الأخطاء وتهلل لأصحابها.
مع الأسف مسافة الاحترام ليست متوفرة كثيرًا في العديد من الدول العربية بين الفنان والإعلام وهناك نوع من التطرف في التعامل، وإما أن يكون القلم مؤيد حتى عمى الألوان أو معارض وصولًا إلى الشتائم والتجريح وهي نواحٍ تفقد الإعلامي حضوره ووجوده وتأثيره فيما هناك ضرورة لعدم قبول من يعانون من "فوبيا" المصالح السريعة وتحجيمهم وتطويقهم لأنَّ بعض النماذج الحديثة في الإعلام العربي جعلتهم يعتقدون أنَّ الصحافة الفنية أشبه بخادم مطيع ينفذ الأوامر ولا يتعرض حتى لو وصل الأمر إلى المس بكرامته و هناك عينات ملموسة تؤكد تلك الناحية غير المقبولة على الإطلاق.
وإذا كان لا بد من المصالح فلتكن مشتركة بين الصحافي والفنان، إلا أنَّ استغلال بعض الفنانين للصحافيين والتحكم بهم عن بعد بـ"الريموت كونترول" ورميهم بعد إنهاء صلاحية الخبر أو المقابلة فهي ناحية ممكن أن يقبل بها أصحاب الأوزان الفكرية الخفيفة وهم مجرد "فانز" عند هذا وذاك ليس أكثر، وربما لأنَّ الاعتدال والمنطق لا يوفر طبق طعام مجاني في إحدى الحفلات أو نرجيلة غير مدفوعة في مقهى أو كأس في حانة أو بعض القروش التي لا تصلح لأن تكون بديلًا عن الكرامة.