بقلم : مرام مفالسة
تزايدت الهجرات واختلطت المجتمعات وزاد إطلاع الأشخاص على الازياء الشعبية والبسة المجتمعات الأخرى ورموزها الدينية فظهرت ردود الفعل السطحية والمتخبطة الرافضة للآخر في بعض المناطق ، ورغم كون اللباس مؤشرا لانتماء أو ميول فكري ما فإنه لا يصلح أن يكون بحد ذاته معيارا لإدانة مرتديه ولا يصلح لإطلاق الاحكام الصماء عليه حيث يعتبر اللباس خيارا ثقافيا للفرد يرتبط بالمخزون الفكري لديه متأثرا بالذهنية الثقافية للمجتمع التي تعتبر منبتا لاختيار مايلبس بما يستقر إليه وجدانه ويرتاح اليه ضميره وبما يتفق مع حريته بالرأي والمعتقد ؛ فاللباس نتيجة ثقافية ومفرز مجتمعي لا يمكن التعامل معه كقضية بحد ذاتها وبالتالي لا يعتبر اي نقاش على أي مستوى كان وباي طريقة كانت أن يكون مجديا أو مثمرا أن تناول اللباس كقضية لا نتيجة وذلك لتعدد الأسباب الصحية والدينية والسياسية والثقافية والاقتصادية للخيار وتراكم المخزون .
ونذكر مثالا على ذلك قانون منع الحجاب في فرنسا والذي رغم سنه منذ مدة طويلة نسبيا هي ثلاثة عشر عاما إلا انه ما زال محل جدل واسع في أرجاء فرنسا وأوروبا بين رافض ومؤيد في حين أصدرت محكمة العمل الألمانية قرارا يحظر منع الحجاب باعتباره مبنيا على التمييز على أساس الدين .
وغالبا ما تقع ضحية إطلاق الأحكام الأنثى على المستويين المحلي والدولي والتي تتهم للباسها بالإرهاب تارة وبالفجور تارة أخرى، و للأسف يأخذ لباس المرأة الحظ الأوفر من الحديث في مجتمعاتنا الشرقية لينتهي إما بإطلاق الأحكام على القريبات أو التباهي بالغريبات !!!! 0
إن تناول الحديث للباس المرأة يكشف عن عقلية تعتبر المرأة هي الأضعف ويسقط أحكامه عليها هو إسقاط بنيت عليه للأسف مجتمعاتنا والأبعد من ذلك فإن هذا الحديث يعتبر المرأة " الآخر " بمعنى انه نقاش كاشف للاختزال الثقافي في عقلية متحدثيه من جهة بما لا يتفق واللحمة المجتمعية والتكامل الحضاري ومن جهة أخرى يختزل فكر وعطاء النساء بالجسد وهذا يشكل إنكارا لقدراتهن وإمكانياتهن وإسناد الدور الأدنى لهن مع تجريدهن من قدرتهن على حمل المسؤولية أمام انفسهن والمحيط وهو ما يخلق أزمة ثقة من نصف المجتمع بمواجهة النصف الآخر والعكس وارد ؛ فكيف نتحدث عن لباس نسائنا وكأنهن من حضارات الآخرين رغم كونهن نحن وهن عماد حضارتنا .
فاللباس خيار المرأة وتمكينها خيارنا ..نعم خيارها المبني على تقدير ذاتها وزهوها بكرامتها بعيدا عن الابتذال أو التسليم .