المشتل

قال المتحدث باسم الشرطة لؤي ارزيقات، إن  شرطة محافظة نابلس ضبطت الليلة الماضية،  مشتلا كبيرا مزروعا بالقنب المهجن في بلدة ياصيد بمحافظة نابلس.

وأوضح ارزيقات أنه تم أيضا القبض على شخص داخل المشتل.

وأوضح ارزيقات لـ"وفا"، أن شرطة محافظة نابلس بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في المحافظة ضبطت مشتلا مكونا من سبعة بيوت بلاستيكية للقنب الهندي المهجن تبلغ مساحتها دونمين، وفيها 2000 شتلة من القنب يتراوح طولها بين نصف متر إلى متر، وذلك في بلدة ياصيد شمال المحافظة.

وأشار إلى أن الشرطة ألقت القبض على مشتبه به يقوم برعاية الأشتال.

وكان الرئيس محمود عباس صادق على قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أواخر العام الماضي، وينص القانون على إنشاء إدارة خاصة لمكافحة وتشديد العقوبات الصارمة على المنتجين والتجار والمروجين لهذه الآفة تصل إلى حد عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة، وتنظيم إنتاج واستيراد بعض المواد المخدرة اللازمة للأغراض الطبية والعلمية بشكل واضح وصارم.

وأشار ارزيقات إلى أن قانون العقوبات الأردني الذي كان ساريا في فلسطين، لم يتضمن نصوصا واضحة تجرم المتعاطين، وكانت أغلبها عقوبات تقديرية تستغل للإفراج عن المتعاطين والتجار الذين كانوا يخرجون بغرامة مالية قدرها 20 أو 50 دينارا فقط، لكن القانون الجديد وضع عقوبات رادعة تجاه التجار والمتعاطين والمروجين للمخدرات، تصل إلى الأشغال الشاقة والمؤبدة ودفع غرامات مالية عالية تصل إلى 30 ألف دينار أردني.