علي الحايك

أعلن رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، علي الحايك، وصول وفد من المراقبين الدوليين وصل إلى قطاع غزة، الأربعاء، لمراقبة عملية إعمار غزة.

وأضاف الحايك، في تصريح صحافي الخميس أن "وفد المراقبين الدوليين سيطلع على عملية تسليم مواد البناء التي ستدخل إلى القطاع وطبيعة استخدامها"، موضحا أن عملية إعمار غزة "ستبدأ قريبًا"، دون أن يقدم توقيتًا محددًا.

وأشار إلى أنه تم التحرز على مواد البناء التي وصلت إلى قطاع غزة، أول من أمس الثلاثاء، داخل مراكز تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى حين بدء المراقبين الدوليين عملهم.

وأوضح الحايك أنه سيتم إدخال المزيد من مواد البناء إلى القطاع بعد أن تعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي فتح معبر كرم أبو سالم (المنفذ التجاري الوحيد لغزة) الذي أغلقته اليوم بسبب الاحتفال بعيد "العُرْش" اليهودي.

ولفت إلى أن آلية توزيع مواد البناء التي أقرتها الأمم المتحدة بالاتفاق مع (إسرائيل) والحكومة الفلسطينية ستتم من خلال حصول الفلسطينيين على "كوبون" من وزارة الأشغال العامة والإسكان بحكومة التوافق، ليتوجه بعدها إلى مراكز تخزين هذه المواد التي تخضع لمراقبة دولية.

وأوضح الحايك أن عملية توزيع مواد البناء على أصحاب البيوت المدمرة جزئيا وكليا بهذه الطريقة ستتسبب بتأخير عملية الإعمار بشكل كبير.