المشاريع الاقتصادية في الأردن

قالت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ان امام المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن فرصة لزيادة صادراتها من خلال استغلال الفرص التجارية في الأسواق الافتراضية.

واضافت المؤسسة في بيان اصدرته اليوم الاحد، ان المشروع المشترك مع البنك الدولي ومركزالتجارة الدولية ITC) والذي تم اطلاقه تحت اسم " تطوير وتنمية صادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الأسواق الإفتراضية " سيعمل على جزئية تدريب الشركات الصغيرة والمتوسطة الأردنية على استخدام الأسواق الافتراضية كقنوات تصديرية جديدة للتواصل مع الشركاء التجاريين والمشترين وزيادة المبيعات والوصول إلى أسواق جديدة.

وقال البيان ان المؤسسة ومركز التجارة الدولية يعملان وبشكل مكثف مع شركاء المشروع في كل من تونس والمغرب بتدريب واعتماد 20 مستشارا متخصصا بعمليات التصدير ولا سيما التصدير من خلال الأسواق الافتراضية، لتقديم خدمات التدريب والاستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة ضمن إحدى الثلاث قطاعات الرئيسية التي يستهدفها المشروع وهي المنتجات الغذائية، الصناعات اليدوية واليدوية، وخدمات الاستشارات وتكنولوجيا المعلومات.

وتابع ان الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يتم اختيارها ستتلقى التدريب والدعم الفني اللازم لتصبح من المصدرين الفاعلين ضمن الأسواق الافتراضية، ولتصبح لديها القدرة اللازمة لإدارة المعاملات والمبيعات عبر الإنترنت، إضافة إلى تطوير بعض الوظائف كإدارة علاقات العميل، والتسويق الإلكتروني وخدمة ما بعد البيع.

أما في مجال دعم الاصلاحات المؤسسيّة ومعالجة المعيقات الخاصة بأنظمة المدفوعات المالية الإلكترونية والخدمات اللوجيستية والتأمين، فسيعمل المشروع على إيجاد بيئة مواتية لدعم التجارة الإلكترونية والحد من معيقاتها لتعزيز قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة التسويقية وزيادة قدرتها على التصدير عبر الأسواق الافتراضية.

ويكمن الهدف من تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى أسواق أوسع هو المساهمة في خلق اقتصاد أكثر حيوية، وضمان تنمية اجتماعية واقتصادية أكثر شمولية ومستدامة وخلق فرص عمل جديدة خاصة للشباب والمرأة.

يشار الى ان المشروع جزء من مشروع إقليمي يتم تنفيذه في الاردن وتونس والمغرب ضمن احدى المشاريع الممولة من قبل "صندوق التحول" الذي أطلق بمبادرة من مجموعة الدول الثماني "شراكة دوفيل".

يذكر أن الموعد النهائي لاستلام طلبات المشروع يوم الخميس 30 تشرين الأول الجاري.