لوه جي ويي وزير المالية الصيني

قال لوه جي ويي وزير المالية الصيني، إنه على الولايات المتحدة أن تتحمل المزيد من المسؤوليات لدفع الانتعاش الاقتصادي العالمي وفقا لقدراتها كأكبر اقتصاد عالمي.
وأوضح جي ويي في مؤتمر صحفي على هامش الدورة السابعة هنا للحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني-الأمريكي إن"الصين حاليا تسهم بحوالي 30 في المئة من النمو الاقتصادي العالمي، بينما تسهم الولايات المتحدة بنحو10 في المئة، وكأكبر اقتصاد في العالم، يتعين على الولايات المتحدة أن تتحمل المزيد من المسؤوليات".

وأكد وزير المالية الصيني، أن التيسير الكمي والتدابير المالية ما هي إلا مسكنات قصيرة الأمد ولا أبلغ من تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لتحقيق نمو متوازن ومستدام، مضيفا أن بلاده أيضا تجري إصلاحات هيكلية من خلال تخفيف قواعد الموافقات الإدارية وتحرير عوامل التسعير المحددة للأنشطة الاقتصادية بهدف زيادة الإنتاج .
وأشار الى أن الصين إبان الأزمة المالية العالمية ساعدت على دفع النمو الاقتصادي العالمي بنسبة50 في المئة ولم يكن هذا نمطا مستداما، وحث الجانب الأمريكي على تسريع الإصلاحات الهيكلية من خلال زيادة الادخار والاستثمار بها ورفع معدل مشاركة عمالتها .

يذكر أن الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين البلدين يعد منصة ثنائية سنوية للاقتصادين الأكبر في العالم لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الشائكة مثل الحواجز التجارية والاستثمارية وحماية حقوق الملكية الفكرية وأسعار الصرف .
ويناقش المسؤولون من الجانبين في جولة هذا العام بشكل معمق سياسات الاقتصاد الكلي وإعادة الهيكلة وتعزيز التجارة والاستثمار واستقرار السوق المالية والإصلاح.