محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني

أكد محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني أهمية دور الإحصاء كونه يخدم أغراض التخطيط والتنمية الاقتصادية للبلاد، من خلال الاعتماد على النظريات الإحصائية في تحليل التغيرات وتفسير العلاقات بين المتغيرات وايضاح أسبابها.

جاء ذلك خلال استقبال الفتياني، مساء اليوم الاثنين، الوفود الدولية المشاركة في المؤتمر الدولي حول الإحصاءات الرسمية 2015 الفلسطينية، بحضور رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض، في الإدارة العامة للمعابر والحدود.

وأشار إلى أن وظيفة الاحصاء لم تعد قاصرة على تعداد السكان أو التعداد الاقتصادي فحسب، بل أصبح يوجد الآن إحصاءات خاصة بالقوى العاملة وإحصاءات مالية ونقدية، لما هو ضروري وأساسي في عملية التقدم والتطور.

من جهتها، رحبت عوض بالوفود المشاركة، مؤكدة أنها أصرت عقد المؤتمر في ظل هذه الظروف الصعبة حتى يرى الضيوف بأعينهم على أرض الواقع مدى ظلم واستبداد المحتل، معبرة عن امتنانها الكبير لكل الوفود المشاركة.

يذكر أن المؤتمر سيعقد في مدينة رام الله في الفترة ما بين 19-22/10/2015، وسيشارك في المؤتمر عدد من رؤساء وممثلين عن المؤسسات الإحصائية العربية والدولية، وخبراء دوليين في مجال الإحصاءات الرسمية، إضافة إلى أعضاء الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية وخبراء الإحصاء بالعالم، وشخصيات رسمية من وزراء ومؤسسات حكومية وغير حكومية، وشخصيات من قطاع غزة وداخل أراضي الـ48.