المخزون الإحتياطي من الذهب في البنوك العالمية

اقترح أكاديمي أميركي استبدال المخزون الاحتياطي من الذهب في البنوك المركزية العالمية، خصوصا البنك الفدرالي الأميركي، إلى نظام مخزون جديد يعتمد أساسا على المعرفة والتكنولوجيا.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها أكاديمية كلية الأعمال في الجامعة الأردنية اليوم الاربعاء، بهدف زيادة التواصل العلمي بين الباحثين بالكلية وعلماء وخبراء محليين وعالميين.

وقال الأستاذ في جامعة ويسكونسن الأميركية الدكتور ميرر رس، في نظريته الجديدة، إنه طور نظاما للتعامل المالي يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة كمخزون ذي قيمة أعلى من الذهب في النظام الصيرفي العالمي، لافتا إلى أهمية المصادر المتجددة للمعرفة والتي يمكن تأطيرها ضمن ضوابط قانونية تنظيمية قابلة للتطبيق والتداول.

وألقى أستاذ إدارة الأعمال في جامعة درم البريطانية الدكتور ليزو بولس محاضرة بعنوان "في أي مرحلة عمرية تكون الشركة أكثر ابتكارا"، قدم فيها نظريته المتعلقة بإبداع الشركات وعلاقتها مع العمر الافتراضي للمؤسسات التجارية.

وخالف بولس في نظريته معظم الأدبيات السابقة، التي تنص على أن الشركات حديثة النشأة بطبعها أكثر تجديدا من تلك المخضرمة بالسوق.

وأشار إلى أنه وبعد ثلاثة أعوام من التمحيص والاستقصاء العلمي الدقيق ودراسة ثلاثة آلاف شركة تبين أن الشركات الكبيرة والأقدم في السوق لديها استعداد أكثر للإنفاق على الإبداع والتجديد.