اللاجئين الصحراويين

قررت الحكومة النرويجية تقديم مساعدات إضافية بقيمة خمسة ملايين كرونة لصالح اللاجئين الصحراويين المتضررين من الفيضانات الأخيرة.وقال وزير الخارجية النرويجي بارغ بريندا في رسالة بعث بها إلي تريني قراندي زعيمة الحزب الليبرالي النرويجي و رئيسة المجموعة البرلمانية النرويجية لأصدقاء الصحراء الغربية أن هذه "المساعدة الإضافية سيتم صرفها من خلال برنامج الغذاء العالمي الذي يساهم في تنسيق المساعدات الغذائية في مخيمات اللاجئين الصحراويين".

وذكر الوزير في رسالته "بأن حالة اللاجئين الصحراويين تمثل إحدى الأزمات المنسية في العالم"، مضيفا أن الصحراء الغربية كانت مستعمرة اسبانية ثم تم احتلالها عسكريا من قبل المغرب قبل أن تخضع لتصفية الاستعمار حيث فرض على أكثر من نصف سكان الإقليم اللجوء منذ 40 سنة.

وكان رئيس الهلال الأحمر الصحراوي قد أكد ان وضعية اللاجئين الصحراويين مسؤولية دولية داعيا كل الشركاء و المنظمات على المستوى الدولي لتقديم مساهمتهم إزاء الوضع الإنساني للاجئين الصحراويين. وعرفت مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف منتصف أكتوبر الماضي كارثة إنسانية نتيجة تهاطل أمطار طوفانية ألحقت خسائر بالغة وأضرار كبيرة بمساكن اللاجئين الصحراويين.