الذهب

تراجعت اسعار الذهب مسجلة ثالث خسارة اسبوعية على التوالي مع ضعف شهية المستثمرين للمعدن النفيس وسط الشكوك التي تحيط بتوقيت اول زيادة في اسعار الفائدة الاميركية في حوالي عشر سنوات.

وهبطت الاسعار حوالي 1.5% هذا الاسبوع وسجلت ادنى مستوى لها منذ الحادي عشر من اغسطس عند 1098.35 دولارا للاوقية (الاونصة).

المعاملات الفورية

وانهى سعر الذهب للمعاملات الفورية جلسة التداول منخفضا 0.4% الى 1107.50 دولارات للاوقية في حين تراجعت العقود الاجلة الاميركية للذهب تسليم ديسمبر 0.13% الى 1107.90 دولارات للاوقية.

وينتظر المتعاملون بيان لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) في 17 سبتمبر الجاري للاسترشاد به على توقيت زيادة مرتقبة في اسعار الفائدة الاميركية قبل تكوين اي مراكز كبيرة في الذهب.

تكلفة الحيازة

واستفاد الذهب في السنوات القليلة الماضية من تدني اسعار الفائدة الذي يخفض تكلفة حيازة المعدن الاصفر الذي لا يدر عائدا بينما يوثر سلبا على الدولار المقوم به المعدن.

وانخفض موشر الدولار - الذي يقيس قيمة العملة الاميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية- 0.28%.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى انخفضت الفضة 0.4% الى 14.61 دولارا للاوقية وهبط البلاتين حوالي 1 بالمئة الى 964.50 دولارا للاوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.2% الى 592.22 دولارا للاوقية. وحقق البلاديوم افضل اداء بين المعادن النفيسة هذا الاسبوع مع صعوده حوالي 3% ليرتد عن موجة خسائر استمرت ثلاثة اسابيع.