وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي جيندوس

طرحت إسبانيا فكرة برنامج أوروبي آخر لإنقاذ اليونان بحجم 30 إلى 50 مليار يورو.

ونسبت الصحافة الإسبانية إلى لويس دي جويندوس وزير الإقتصاد الإسباني قوله خلال مؤتمر صحفي "إن هناك بالفعل نقاشا بشأن مثل هذا البرنامج داخل مجموعة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو)".

وكان رد فعل المفوضية الأوروبية بالغ التحفظ تجاه التصريحات الصادرة من إسبانيا، حيث قالت متحدثة باسم المفوضية في بروكسل "إنه من السابق لأوانه الحديث عن أي نقاشات بشأن تفاصيل ومبالغ وشروط أي حل آخر محتمل للأزمة في اليونان"، مشددة على أن الأولوية الآن لتطبيق أثينا الوعود الخاصة بالإصلاحات.

وأشارت وزارة الإقتصاد الإسبانية إلى أن جويندوس تحدث عن مبلغ 30 إلى 50 مليار يورو لبرنامج مساعدات افتراضي ليوضح فقط أن تقديم مساعدات لليونان سيعني جهدا عظيما لإسبانيا وسيكون بمثابة إشارة واضحة للتضامن من قبلها.. وقالت إن اسبانيا ستساهم في هذه الحالة بـ13 في المائة من قيمة برنامج المساعدات المحتمل.

وتوقع المعهد الألماني لأبحاث الاقتصاد أن اليونان تحتاج لبرنامج مساعدات ثالث في الصيف المقبل ،فإنها تعاني من عجز مالي كبير يتراوح بين 30 إلى 40 مليار يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس قد اتهم إسبانيا والبرتغال بنسف المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي بشأن سبل حل أزمة الديون اليونانية.