الصادرات الكورية

ارتفعت الصادرات الكورية الجنوبية عن العام الماضي في أيلول مع زيادة الواردات بأسرع وتيرة إلى حد ما.

وأظهرت بيانات ذكرتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة اليوم أن الصادرات الكورية الجنوبية بلغت 47.69 مليار دولار في الشهر الماضي بزيادة 6.8 في المائة عن نفس الشهر من العام السابق وارتفعت الواردات بنسبة 8 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 44.33 مليار دولار.

وحققت كوريا الجنوبية فائضا تجاريا قدره 3.36 مليار دولار للشهر الـ32 على التوالي .. كما سجلت زيادة الصادرات تحولا من الانخفاض بمقدار 0.1 في المائة على أساس سنوي في الشهر الذي سبقه. ويرجع السبب جزئيا إلى الطلب المتزايد في الولايات المتحدة والصين.

وأضافت الوزارة أن الصادرات الكورية إلى الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 19.9 في المائة على أساس سنوي في أيلول مع زيادة الصادرات إلى الصين، أكبر دولة مستوردة للمنتجات الكورية الجنوبية بمقدار 6.5 في المائة متحولا من الانخفاض بنسبة 3.8 في المائة على أساس سنوي في آب.

ومن جهة أخرى، انخفضت الصادرات إلى اليابان للشهر الثاني على التوالي في أيلول بنسبة 6.2 في المائة عن العام السابق.

وقفزت الصادرات من منتجات الصلب والحواسب بنسبتي 33.8 في المائة و30.5 في المائة على أساس سنوي على التوالي، لتقود زيادة الصادرات الكورية.

وانخفضت الصادرات من الأجهزة النقالة بما فيها الهواتف الذكية بنسبة 3.9 في المائة بسبب إطلاق شركة أبل الأميركية اي فون 6 مؤخرا.

وعزت الزيادة في الواردات إلى ارتفاع شراء المنتجات الصناعية والاستهلاكية.

وقفزت الواردات الكورية من المواد الخام خلال الأيام العشرين الأولى من شهر أيلول بنسبة 6.6 في المائة على أساس سنوي مع ارتفاع الواردات المحلية من المنتجات الاستهلاكية بنسبة 20.6 في المائة.