روسيا تخسر سنويًا 140 مليار دولار

كشفت روسيا أنها تخسر سنوياً حوالي /140 مليار/ دولار بسبب العقوبات وانخفاض أسعار النفط.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار إلى أن العقوبات المفروضة ضد بلاده تخالف مبادئ منظمة التجارة العالمية.. مضيفا أن موسكو تعول على إنهاء الأزمة الأوكرانية، وتطمح لعلاقات طبيعية مع جميع الأطراف.

كما أوضح بوتين أن كل ما يجري بخصوص العقوبات مضر بالدرجة الأولى بعلاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف امس الاثنين إن حجم خسائر روسيا جراء هبوط أسعار النفط قد تصل إلى 90 – 100 مليار دولار.

وأضاف وزير المالية الروسي خلال المنتدى الاقتصادي والمالي الدولي أن روسيا قد تخسر أيضا 40 مليار دولار بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضدها.

وكانت تقديرات أوروبية قد أشارت إلى أن حجم خسائر دول الاتحاد الأوروبي الناجمة عن العقوبات المفروضة ضد روسيا والرد الروسي عليها تصل إلى حوالي 40 مليار يورو

من جانبه أوضح وزير الاقتصاد الروسي أندريه سيلوانوف خلال منتدى الأكاديمية المالية الحكومية أن البلاد تخسر حوالي /40 مليار/ دولار في العام الواحد بسبب العقوبات الجيوسياسية، وحوالي /90-100 مليار/ بسبب انخفاض أسعار النفط بنسبة /30/ في المائة.

وتخضع روسيا منذ فترة تحت وطأة العقوبات المفروضة من الغرب عليها بسبب اتهامها بالتدخل في الأزمة الأوكرانية، فيما انخفضت أسعار النفط، التي تعتمد عليها روسيا بشدة، منذ يونيو الماضي بنسبة /30/ بالمائة.