الاتحاد الأوروبي

أعلن مكتب الإحصاء الأوروبي الأربعاء أن اقتصاد منطقة اليورو سجل نموا خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 0.4% مقابل الربع الأخير من العام الماضي.

وأوضح المكتب أن الأداء الاقتصادي كان أقل من التوقعات في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي فيها بنسبة 0.3%، بينما كان متوقعا أن يصل إلى 6ر0%.

في حين كان أفضل من المتوقع في ثاني وثالث اقتصادات المنطقة وهما فرنسا وإيطاليا حيث بلغ الارتفاع في فرنسا 0.6% مقابل توقعات بـ0.4 % ونما اقتصاد إيطاليا بنسبة 0.3% مقابل توقعات ب0.2% وتعني هذه البيانات لإيطاليا نهاية فترة ركود قياسية بدأت منتصف عام 2011.. حيث غابت الارتفاعات عن الناتج المحلي الإيطالي لمدة 14 ربعا.

وعلى أساس سنوي، سجل الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة خلال الربع الأول ارتفاعا بلغ 1%.وسجل اقتصاد دول الاتحاد الأوروبي الـ28 ككل نموا بلغ 0.4% مقابل الربع السابق 1.4% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان المحللون يتوقعون أن يصل النمو في تكتل العملة الأوروبية الموحدة الذي يضم 19 دولة إلى 0.5 %، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع عن نسبة ال0.3 % التي سجلت خلال الربع الأخير من العام الماضي.