استمرار تراجع أسعار الذهب

تراجع سعر الذهب الى أدنى مستوى له منذ ثمانية أشهر الى مستوى 1214 دولارا أمريكيا للأونصة بفعل قوة سعر صرف العملة الأمريكية.
وقال تقرير شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة الصادر اليوم، أن الذهب استمر في الهبوط الحاد للأسبوع الثاني على التوالي بالتزامن مع صعود غير مسبوق لأسواق الأسهم الأمريكية.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية / كونا / اليوم عن الشركة قولها، إن سعر الذهب يقف على بعد خطوات من مستوى 1180 دولارا للأونصة وهو أقل سعر منذ العام الماضي إثر الحالة الاقتصادية الايجابية التي يتمتع بها السوق الامريكي حاليا ومع استمرار انتعاش البورصة الامريكية فمن المتوقع هبوط الذهب دون مستوى 1200 دولار للأونصة.
وبحسب تقارير مجلس الذهب العالمي، ذكر التقرير أن الذهب واقع حاليا بين مطرقة سعر صرف الدولار وسندان هروب السيولة الى أسواق الأسهم حيث يشكل هذان العاملان ضغطا على أسعار المعدن الأصفر نحو الأسفل. وبين أن تكاليف استخراج هذا المعدن تتراوح بين 1100 و 1200 دولار للأونصة وتجعل الكلفة المرتفعة معظم المناجم عاجزة عن الاستمرار عن العمل في حالة هبوط الاسعار الى ما يقارب مستوى التكلفة.
ولفت تقرير (سبائك) الى أنه رغم هبوط الأسعار في هذه الفترة التي تعتبر أفضل فرصة للشراء، إلا أن حجم المشتريات لا يعكس مستوى التوقعات مع إحجام أغلب المستثمرين عن الشراء على أمل وصول الأسعار الى مستويات أقل.
وأشار الى أن باقي المعادن الثمينة هبطت هي الأخرى بشكل حاد حيث أنهى البلاتينيوم تداولاته عند مستوى 1336 دولارا بفارق 35 دولارا عن أسعار بداية الاسبوع وأنهى البلاديوم تداولاته عند مستوى 814 دولارا للأونصة و بفارق 28 دولارا عن بداية التداول.
وعن الاسواق المحلية قال تقرير (سبائك)، إن سعر أونصة الذهب بالسعر المحلي بلغت 350 دينارا للمرة الأولى منذ شهر يناير الماضي في حين بلغ سعر الغرام عيار 24 قيراطا 2ر11 دينار.