السعودية تتصدر دول العالم في إنتاج المياه المحلاة سنويًا

تنتج المملكة العربية السعودية مليارا و ستة ملايين متر مكعب من المياه المحلاة سنويا مما يشكل/ 18 / في المائة من الإنتاج العالمي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية " واس " في تقريرها الأربعاء.أن المملكة تتصدر دول العالم أجمع في إنتاج المياه المحلاة فيما لا تزال المؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة في المملكة تحافظ على مكانتها كأكبر منتج للمياه المحلاة في العالم بإنتاجها / 24 / مليونا / 884 / ألفا و/ 807 / ميجاوات من الكهرباء في الساعة من خلال / 27 / محطة تحلية عاملة.

وبلغت كمية المياه المحلاة المصدرة من محطات الساحل الشرقي / 495.3 / مليون متر مكعب بنسبة / 49.2 / في المائة من إجمالي تصدير المؤسسة و/ 511.3 / مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي بنسبة / 50.8 / في المائة.

ويعد عام 1346هـ الانطلاقة الحقيقية لصناعة تحلية مياه البحر في المملكة حين أمر موحد البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - باستيراد آلتين كبيرتين لتقطير مياه البحر بهدف إيجاد مصدر ثابت للمياه العذبة لسكان جدة ولتخفيف المعاناة التي تواجه الحجاج والمعتمرين وزوار المشاعر المقدسة في مكة المكرمة عند وصولهم إلى جدة عن طريق البحر.

وتوالت بعد ذلك مشروعات محطات التحلية ليقفز الإنتاج من / 300 / متر مكعب ماء يوميا إلى أضعاف هذا الرقم / 17 / ألف مرة ليصل إنتاج محطات التحلية في القطاعين العام والخاص في المملكة إلى أكثر من ستة ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميا لتتبوأ المملكة مركز الصدارة عالميا في هذا المجال بنسبة تزيد عن / 18 / في المائة من الإنتاج العالمي.