ورشة عمل حول منهجية «الكايزن» اليابانية

تعرف اقتصاديون اليوم الخميس، في مدينة غزة، على الجدوى الاقتصادية والإدارية على أهم أساليب الإدارة الحديثة وهي المنهجية اليابانية "الكايزن".

جاء ذلك خلال تنظيم الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي"، ورشة عمل حول أحد أهم أساليب الإدارة الحديثة، وهي المنهجية اليابانية "الكايزن" التي قدمها الخبير الاقتصادي ماهر الطباع مدير العلاقات العامة والاعلام في غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، وذلك في مقر اتحاد شركات انظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا".

واستهدفت الورشة مدراء شركات تكنولوجيا المعلومات وأصحاب المشاريع الناشئة ورياديي الأعمال في المجال؛ لتعريف المشاركين على آليات تطبيق منهجية "الكايزن" بالشركات الناشئة والمؤسسات لتحسين خدماتها ومنتجاتها، كذلك إيجاد حل لتكلفة الفرصة البديلة (الضائعة) بالمخازن والمصانع والبرمجيات.

واستهل الطباع الورشة بتقديم تعريف عن منهجية "الكايزن"، وعن أهمية اتباعها في كافة مناحي الحياة (الشخصية والمهنية)، ثم انتقل إلى العرض التوضيحي الذي احتوى على عدة محاور من أهمها: أنواع الهدر في العمل، وتحليل جوانب الهدر والأنواع السبعة لهدر الموارد وتطبيق استراتيجية التاءات الخمس S5 حسب منهجية "الكايزن"، وأخيرا تطوير خدمات الأعمال في فلسطين.

وأشار الطباع إلى أن المؤسسات والشركات التي نجحت في إحداث تحسين مستمر لمنتجاتها وخدماتها استطاعت بذلك الوصول للعالمية.

كما تحدث خلال الفعالية عضو مجلس إدارة "بيكتي" ناهض عيد عن أهمية الاستفادة من تطبيق منهجية "الكايزن".

 

يذكر أن اللقاء يأتي ضمن أنشطة الحاضنة نحو تعزيز المهارات الادارية لأصحاب المشاريع والمهتمين.