مهرجان قطر قوس النصر

قال سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث إن قطر تشهد بفضل الدعم الكبير الذي تقدمة القيادة الرشيدة نهضة عامة في كل المجالات مما وضع قطر في مقدمة الدول في المنطقة.

وأضاف سعادة الدكتور الكواري في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن المجلس القطري الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان قطر قوس النصر الذي اختتم اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس، يقام تحت خيمة تجمع بين الحداثة والتراث وتعكس جوانب التطور والتنمية التي تشهدها قطر في كل المجالات, خاصة أن هذه الفعالية تقام في باريس التي يزورها ملايين البشر بثقافات مختلفة وهذه فرصة لإبراز الثقافة القطرية بالإضافة إلى ارتباط هذا الحدث بالفروسية التي تعتبر إحدى ركائز التراث القطري والعربي وأيضا هي واحدة من المكتسبات القديمة لدى الشعوب الأوروبية التي تهتم بها في كل ضروبها وهي قاسم مشترك بين الشعوب لتقرب بينها وتوحدها، مشيدا بالدور الكبير الذي تقوم به الشركات الوطنية القطرية في رعاية هذا الحدث الكبير من أجل تمثيل قطر بشكل مشرف.

وأكد سعادة وزير الثقافة أن الشعور الجميل الذي نلاحظه عند زوار المجلس القطري يعكس المكانة التي تحتلها قطر وسط الشعب الفرنسي، وهذه مناسبة أصبحت مهمة جدا في خارطة الفعاليات الرياضة والثقافية والتراثية بين البلدين الصديقين. 

وأوضح أن الثقافة تلعب دورا رديفا لأي من النشاطات سواء كانت رياضية أو اقتصادية أو سياسية، مشيرا إلى أن القرية التراثية القطرية التي كانت تقام في السنوات الماضية تم تغيرها في هذا العام إلى المجلس، وأن ما كان يقام في القرية سابقا والمجلس حاليا في تطور مستمر من عام لآخر بناء على تجربة السنوات الماضية. 

وشدد على أن الجهد هذا العام مشترك بين العديد من المؤسسات القطرية المهتمة بالثقافة والسياحة والتراث وهيئة المتاحف والشركات الوطنية القطرية، حيث إن كل الجهود تتضافر من أجل إبراز وجه قطر خارجيا بمستوى رفيع وهذا العام أبرزنا وجه قطر بشكل مختلف عن السنوات الماضية وكان القبول جيدا من الزوار من الفرنسيين والأوروبيين.

وأوضح أنه في نهاية هذا المهرجان ستقوم الوزارة بتقييم تجربة هذا العام للاستفادة من الإيجابيات وتطويرها و والوقوف على السلبيات لتفاديها مستقبلا.