جائزتي التحكيم والوردة البلغارية،

حازت دولة فلسطين على جائزتي التحكيم والوردة البلغارية، في المهرجان السينمائي "سلافيانسكا بريكازكا"، في العاصمة البلغارية صوفيا.

وشاركت سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا في المهرجان بفيلمين هما "ملح هذا البحر"، و"المر والرمان"، إلى جانب أفلام من أكثر من 20 دولة.

وتسلم سفير دولة فلسطين أحمد المذبوح، الجائزة من رئيس المهرجان الأكاديمي ديميتر ديميتروف، الذي أشاد بالشعب الفلسطيني وبنضاله من أجل التحرر والاستقلال.

وشكر المذبوح في كلمته، خلال الافتتاح، القائمين على المهرجان وشكرهم على حرصهم على المشاركة الفلسطينية، مؤكدا أنه رغم الاحتلال والتشريد لشعبنا، إلا أننا استطعنا الحفاظ على تراثنا وثقافتنا، وأنتجنا سينما على مستوى عالمي.

وأضاف أن الأفلام المشاركة في المهرجان تعكس جزءا من الحياة اليومية لأبناء شعبنا الرازح تحت الاحتلال والمشرد في أصقاع الأرض، وقدمت فرقة القدس للفنون والتراث الفلسطيني دبكتين فلكلوريتين على أنغام أغنية "علي الكوفية"، وعزف آلة القربة.

وقدم السفير المذبوح هدية رمزية للقائمين على المهرجان، عبارة عن كتاب لأشعار الشاعر محمود درويش، وكتاب المحامية فيلينتسيا لانغر عن معاناة الأسرى الفلسطينيين