مكتبة الأسرة

صدرت طبعة خاصة من رواية "المهدي" للكاتب الراحل عبد الحكيم قاسم، ضمن سلاسل "مكتبة الأسرة" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتتحدث الرواية عن مسيحي فقير تجبره جماعة الإخوان المسلمين على الدخول في الإسلام، لكنه يلفظ أنفاسه الأخيرة وسط حشد من أهل قرية تابعة لمحافظة الغربية جاؤوا ليشهدوا إعلان دخوله في الإسلام.

وبحسب تقديم الدكتور جابر عصفور، فإن هذه الرواية القصيرة فرغ عبد الحكيم قاسم من كتابتها في 24 سبتمبر 1977 في برلين الغربية التي أقام بها مدة طويلة، وقد نشرت للمرة الأولى مع رواية قصيرة أخرى؛ "خبر من طرف الآخرة"، في كتاب واحد صدر عن دار "التنوير" في بيروت سنة 1982، وأعيد طبعها في كتاب "الهجرة إلى غير المألوف"، وهو مجموعة قصصية صدرت عن دار "الفكر للدراسات والنشر والتوزيع" بالقاهرة عام 1986.

ويلاحظ الدكتور جابر عصفور أن البعد الخاص بالدلالة الدينية لأمثولة "المهدي"، يشير إلى التطرف الذي بدأت متوالياته مع ممارسات جماعة "الإخوان المسلمين" في السبعينات، تلك الممارسات التي قصدت الرواية إلى تعريتها والكشف عن الاحتمالات الخطرة لتصاعدها.

ويذهب عصفور - في دراسته المطولة عن الرواية - إلى أنها تبرز قبح نتائج التعصب في مواجهة احتمالات التسامح، وذلك من خلال النهاية الفاجعة للأمثولة المضفورة بمتناصات دينية لافتة، ومن ثم تلفتنا إلى سعيها لاستعادة لوازم الإسلام السمح الذي يدعو إلى المجادلة بالتي هي أحسن.

صدرت لعبد الحكيم قاسم المولود في 1935 روايته الأولى "أيام الأنسان السبعة" عام 1969م عن دار الكتاب العربي وترجمت إلى الإنجليزية في عام 1989م، ونشرت أولى قصصه "الصندوق" في مجلة الآداب البيروتية عام 1965م ثم تتابع النشر بعد ذلك في مجلة "المجلة" القاهرية - التي كان يشرف عليها الأديب يحيى حقي في منتصف الستينيات من القرن الماضي - وصدرت له روايته "محاولة للخروج" في عام 1978م ، وصدرت له مجموعته القصصية "الأشواق والأسى" والتى ضمت تسع قصص في عام 1984م.

كما صدر له في كتاب الهلال حكايات للأطفال بعنوان "الصغيران وأفراخ اليمامة" في عام 1990م وصدرت مجموعته القصصية "ديوان الملحقات" في سلسلة مختارات فصول.

وصدر بعد رحيله في العام 1991م كتابه "الديوان الأخير" عن دار شرقيات - الذى ضم 17 قصة قصيرة - وعدة فصول من روايته التى لم تكتمل "كفر سيدي سليم" والمسرحية الوحيدة التى كتبها لإذاعة البرنامج الثاني عام 1988م "ليل وفانوس ورجال"، وصدر له كتاب "كتابات نوبة الحراسة - رسائل عبد الحكيم قاسم" ويضم رسائل كتبها بخط يده.