رواية "كتيبة سوداء"

تستضيف مكتبة "الشروق" فرع الزمالك، اليوم السبت، حفل توقيع ومناقشة رواية "كتيبة سوداء" للكاتب الروائي محمد المنسي قنديل، الصادرة عن دار "الشروق" للنشر والتوزيع، كما يتضمن اللقاء مناقشة مفتوحة مع الكاتب، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً.

ومن أجواء الرواية، التي تتناول الحرب والحب والمصير الإنساني، كتيبة من الجنود السود ترحل إلى أرض غريبة، لا تعرف لغتها ولا أهلها ولا تضاريس أرضها، وعليها أن تخوض حربًا لا تهدأ ضد عدو مجهول، بلا تردد ولا تراجع وإلا كان الموت مصيرهم، إنهم جزء من لعبة لا يعرفون مداها، فيها أباطرة وملوك وملكات، تحركهم جميعًا قوى دولية لا تكف عن التناحر، ولكن وسط هذا يستيقظ صوت الإنسان المفرد وهو يقاوم مصيره، بحثًا عن لحظة من الحب والسكينة.

يذكر أن محمد المنسي قنديل، كاتب روائي ورئيس تحرير مجلة "إبداع"، ولد في المحلة الكبرى العام 1949، وتخرج في كلية طب جامعة المنصورة ثم تفرغ للكتابة، وحصل على جائزة نادي القصة العام 1970 وحصل بعدها على جائزة الدولة التشجيعية العام 1988 على مجموعته القصصية "من قتل مريم الصافي".

صدرت للكاتب مجموعة من الروايات، أهمها "انكسار الروح" و"قمر على سمرقند"، التي فازت بجائزة مؤسسة نجيب ساويرس للأدب المصري العام 2006 وترجمت إلى اللغة الإنجليزية، و"يوم غائم في البر الغربي" التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية العام 2010.