الاحتفال بتوقيع ديوان "ساق الله"

احتفل في جنين اليوم الإثنين، بتوقيع ديوان 'ساق الله' للفنان والشاعر إبراهيم صبيحات.
وجرى الاحتفال بحضور كل من: محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، ومستشار مفوضية العلاقات العربية والصين الشعبية إسماعيل التلاوي، ومدير وزارة الثقافة في جنين عزت أبو الرب، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية والهيئات المحلية، وعدد من الأدباء والشعراء والمهتمين في الجانب الثقافي، ووفد من أراضي 1948.
وقال زكي في كلمته: بتمسكنا بتاريخنا وتراثنا وحضارتنا وفننا الفولكلوري الوطني، نستطيع أن نرسل رسالتنا للعالم، داعيا إلى الحفاظ على تراثنا وأن نتقن دورنا على أكمل وجه حتى نستطيع تحقيق حلم الشهيد ياسر عرفات وكافة شهداء فلسطين الذين ضحوا بدمائهم من أجل حرية فلسطين .
وقال رمضان، إن للثقافة والتربية والتمسك بالتراث لهو دور تكاملي وبناء في سبيل تعزيز الهوية الفلسطينية والحفاظ على ثقافتنا الوطنية، وبلورة الشخصية الفلسطينية وإحياء الذاكرة.
وأضاف أن الثقافة والتربية ستحولان الحلم الوطني إلى واقع وحقيقة متجسدة في الوطن، مؤكدا أن شعبنا الفلسطيني صنع النضال والكفاح رغم كل الأوجاع، ويثبت اليوم أنه قادر على صنع الأمل والفرح والسرور رغم كل منغصات الاحتلال.
وأشار أبو الرب إلى أن الاحتفال بتوقيع الديوان الشعري الجديد لشخصية أدبية وفنان وزجال وشاعر شمل في ديوانه الجديد بجمع الأغنية والزجل والأدب والشعر في جنين، فإننا بذلك نكرم الأدب والثقافة والتراث والأدباء والزجالين والشعراء في الوطن.
وأضاف: سنعمل في الأيام القليلة القادمة على إطلاق عدة إصدارات وكتب أدبية وثقافية لكتاب وشعراء وأدباء من جنين، وهو ما يعزز الأدب والثقافة في الوطن، مشيدا بدور رئيس مجلس قروي الجلمة خالد أبو فرحة الذي قام بتمويل إصدار الديوان للشاعر صبيحات، وقبلها تمويل إصدار ديوان للكاتب عصام أبو فرحة، والفنان هشام أبو عيسى.
وألقى الزجال والشاعر نجيب يعاقبة، بعضا من القصائد والقراءات الأدبية التي كتبها الشاعر صبيحات في ديوانه الجديد، وقدم فقرات زجل وشعر مع الفنان الشعبي موسى الحافظ .
من جهته، قال صبيحات إن المشاركة الكبيرة في حفل التوقيع سوف يزيد من الإصرار على التمسك بهويتنا وتراثنا وبعلمنا وبموروثنا، شاكرا كل من وقف إلى جانبه في إصدار الديوان.
وأشاد الشاعر الشعبي مثقال الجيوسي، بدور الشاعر والزجال صبيحات بديوانه الشعري الجديد، ودعا التمسك بإرثنا الحضاري من الزجل والشعر والميجنا والعتابا.
وفي نهاية الاحتفال، تم توقيع الإصدار الجديد، وكرّم المحافظ رمضان الشاعر صبيحات، وتم توزيع عدد من النسخ من الديوان على الحضور والمؤسسات والجمعيات في محافظة جنين.