اليوم العالمي للغة العربية في الأمم المتحدة

احتفت الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية في ذكرى اعتماد الجمعية العامة بقرار إدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للمنظمة الدولية.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم الثقافة "اليونسكو" إيرينا بوكوفا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية : " إن التاريخ يشهد على الدور الذي قامت به اللغة العربية منذ القدم في تداول المعارف بين الثقافات المختلفة على مر العصور ".

وأضافت إن اللغة العربية أوجدت فناً فريداً وهو فن الخط الذي يكرم هذا العام من خلال أعمال العديد من الفنانين، منهم الخطاط البارز عبد الغني العاني الفائز بجائزة اليونسكو - الشارقة للثقافة العربية في عام 2009م.

وأوضحت بوكوفا " أن العربية تمثل أيضاً المادة الحية للعديد من التقاليد والفنون الشعبية المدرجة في قائمة التراث الثقافي غير المادي، ومنها الزجل، وأنها رمز الوحدة في التنوع، حيث تتعايش الفصحى التي يستخدمها نحو مليار مسلم في أنحاء العالم مع العديد من اللهجات التي يتحدث بها حوالي مائتي مليون شخص ".

ودعت المديرة العامة لليونسكو جميع الدول، سواءً الناطقة بالعربية أو غيرها إلى حمل رسالة التعدد اللغوي؛ باعتبارها قوة دافعة نحو التفاهم، وبناء السلام.