رموزها من الفن اليمني

استضافت قطاع الفنون التشكيلية معرضا للفنانة اليمنية الشابة أنفال المغلس تحت عنوان "صرح"، بقاعة نهضة مصر بمركز محمود مختار الثقافي بالجزيرة.

وضم المعرض مجموعة حديثة من أعمال الفنانة تتميز بتنوع الخامات فقد تم استخدام ورق يدوي من خامات طبيعية وعجائن ورقية متنوعة تحتوي على نباتات طبيعية مجففة، مع ألوان وأحبار وورق الذهب والطمي ومعادن متنوعة ما بين الخردة والحلي، مع إضافة الحرق بالنار للتعبير عن البعد الرابع المعني بالزمن وكأن الأعمال تنتمي لأزمنة سحيقة رغم أسلوبها الفني المعاصر.

ومعرض "صرح" يتحدث عن مشاهد قديمة لحضارات ما قبل الإسلام في اليمن من خلال عدة ممالك يمنية تاريخية من أبرزها وأهمها مملكة سبأ ومملكة حمير، وكأن المعرض صرحا تاريخيا يحتوي بين أرجائه شواهد زمنية متنوعة من ممالك لحضارة اليمن السعيد.

واستلهمت الفنانة عناصر أعمالها ورموزها من الفن اليمني، إذ تنوعت بين الواقع والخيال والأسطورة، فضلا عن أن بعض الأعمال تحتوي علي أختام يمنية ورموز كتابية للخط اليمني القديم "خط المسند"، وكذلك عناصر خرافية كالأسد المجنح أحد حراس المعابد القديمة، ورسائل ورقية متراصة في صناديق وملفوفة بالحبال، وهناك أيضا مشاهد متنوعة لحيوانات مقدسة، ووجوه للموتى فقد كان اليمني القديم يعتقد بالبعث بعد الموت، وهناك أعمال تتناول قصة الملكة بلقيس والهدهد.