للجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة

نظمت الهيئة العامة التنسيقية لإحياء الذكرى الـ 67 للنكبة الفلسطينية معرض صور الخميس في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة.
 
وتناول المعرض الذي حمل اسم "شاهد النكبة" صورًا لمدن وقرى فلسطينية قديمة وصورًا لمخيمات اللاجئين في قطاع غزة وسورية والأردن، مع التذكير بأسماء المدن المحتلة لتبقى في الأذهان.
 
وأكد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عصام عدوان أن فلسطين سقطت في قبضة الصهاينة بتآمر دولي قادته بريطانيا، واشتركت فيه هيئة الأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.
 
وشدد عدوان، خلال كلمة له في افتتاح المعرض، على أن بريطانيا تتحمل مسؤولية ما جرى للشعب الفلسطيني من تهجير وقتل ونهب، مضيفًا، "وعلى بريطانيا تصحيح هذه الخطيئة التاريخية بما يكفل عودة الفلسطينيين واستعادتهم لأرضهم ورفع الظلم عنهم وتعويضهم".
 
وأشار إلى أن الدول العربية التي وقعّت اتفاقات هدنة دائمة مع الاحتلال "الإسرائيلي" أتبعتها اتفاقات سلام معه تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه الشعب الفلسطيني، وعليها تصحيح هذه الخطيئة.
 
وأضاف، "على الدول العربية تأكيد حالة العداء مع العدو المحتل لفلسطين وسحب اعترافها به والعودة إلى منهج المقاومة وحمل السلاح ضد عدوهم الذي سلبهم أرضهم، ولا عذر لأحد منهم في التقاعس عن دعم وحماية الفلسطينيين".
 
وطالب منظمة التحرير وفصائلها بالتراجع عن مشروع التسوية مع الكيان "الإسرائيلي"، وسحب اعترافها به، والعودة إلى منهج المقاومة لضمان وحدة الشعب الفلسطيني واستعاده كامل حقوقه.
 
وتابع، "فلم يعد لطريق المفاوضات مع الاحتلال وحفظ أمنه والتطبيع معه ما يبرره في ظل استمرار المشروع الصهيوني في نهب الأراضي الفلسطينية وطرد سكانها والتنكر لحقوقهم وعلى رأسها حق اللاجئين في العودة".
 
 
ودعا عدوان فلسطينيي سورية ومخيم اليرموك، لحزم أمتعتهم وعائلاتهم والتوجه نحو أرضهم المحتلة في جليل فلسطين، مطالبًا منظمة التحرير والفصائل الفلسطينية والحكومة اللبنانية و"الأونروا" وجامعة الدول العربية لتذليل كل الصعاب أمامهم لتحقيق هذا الهدف السامي.
 
ويطلق الفلسطينيون مصطلح النكبة على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاجتماعية والحضارية العام 1948 من العصابات الصهيونية