محافظة طولكرم

احتضنت قلعة البرقاوي الأثرية في قرية شوفة جنوب محافظة طولكرم، معرضا تراثيا ثقافيا بعنوان 'فلسطين والعالم'، نفذته معلمات مباحث التاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا والأنشطة في مدرسة بنات شوفة الثانوية، بالتعاون مع الطالبات والمجتمع المحلي.

ضم المعرض الذي افتتحته مديرية التربية والتعليم في طولكرم، الكثير من اللوحات التراثية التي جسدت الحياة الفلسطينية في الزمن الجميل، منها أربع زوايا تراثية جغرافية، ووطنية، تناولت حياة الشهيد ياسر عرفات، ومقاطعة البضائع الإسرائيلية من خلال عرض الأطعمة والملابس التراثية، والحرف اليدوية، إضافة إلى الألعاب التي كان يلعبها الأطفال في الماضي، وزاوية تضم نبذة عن عشرين دولة في العالم.

وقالت مديرة التربية والتعليم في طولكرم نائلة عودة، إن هذه الأنشطة من شأنها توثيق العلاقة مع المجتمع المحلي، مشيرة إلى أن المعرض جاء بتنسيق مع وزارة السياحة والمجلس القروي في شوفة ومجلس الأمهات في المدرسة، الذين كان لهم دور فاعل في إنجاح المعرض.

وأضافت أن إشراك الطلبة في هذه الأنشطة التراثية الثقافية من شأنه تعميق الشعور بالانتماء والحفاظ على الأرض والهوية، مؤكدة ضرورة الاستمرار بالتشبيك مع مؤسسات المجتمع المحلي لدعم العملية التربوية.

وثمن رئيس المجلس القروي نعمان دروبي جهود الأسرة التربوية، داعيا كافة شرائح المجتمع المحلي للتفاعل والتعاون لخلق جيل واع قادر على مواجهة التحديات.

وأكدت مديرة المدرسة إسراء حمدان، أن هذا المعرض يهدف إلى تعميق الشعور بالوطن والقضية، والحفاظ على التراث والهوية الفلسطينية.