معرض الرياض الدولي للكتاب

ازدانت صالة استقبال كبار الشخصيات في معرض الرياض الدولي للكتاب، بـ 31 لوحة تشكيلية، ضمت أغلبها فنوناً مختلفة من فنون الخط العربي، وفن «الحروفيات»، وتضمنت آيات قرآنية وأدعية وحروف عربية مزجت الخط العربي بالفن التشكيلي، وكان نصيب الرئيس الجنوب أفريقي السابق «نيلسون مانديلا» من دولة ضيف الشرف هذا العام أربع لوحات.


وقال التشكيلي عثمان الخزيم، إن صالة الاستقبال تضم 31 لوحة فنية تشكيلية منها 22 لوحة من رسوماته، و9 لوحات من رسومات فنانين تشكيليين من دولة ضيف الشرف جنوب إفريقيا، موضحاً أن لوحاته من فن «الحروفيات» تضم آيات قرانيه وأدعية وكلمات وحروف عربية، أضيف إليها تقنيات أحبار وأكريلك وأقلام خط، ولا تتجاوز مقاسات اللوحات 50 في70 سنتيمترا لسهولة نقلها.


وبين الخزيم أنه اختار هذه النوعية من اللوحات لارتباط الحرف العربي بالكتاب، مشيراً إلى أن الكتابة والخط العربي فن تشكيلي، ودائماً ما يكون غلاف الكتاب خطوط وكلمات عربية، لما فيه من جماليات وروحانية إنسانية لم تستطع برامج الكمبيوتر مضاهاتها حتى الآن، مضيفاً أن كثيراً من زوار المعرض الأجانب أبدوا إعجابهم بشكل وجمالية الخط والحرف العربي بغض النظر عن معناها.


وأوضح الخزيم أن المعرض ضم 9 أعمال فنية تشكيلية زيتية مرسومة على قماش رسم أو البورد، ورسمها فنانون تشكيليون من دولة ضيف الشرف «جنوب إفريقيا»، منها 4 لوحات عن الرئيس الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا، فيما ركزت باقي اللوحات على تقديم الدولة بشكل جميل.


وأبدى التشكيلي عثمان الخزيم، اعتزازه بتكريم وزارة الثقافة والإعلام له بالمشاركة والانضمام لكوكبة إعلامية وثقافية تشارك في المعرض.