مشاكل النظافة العمومية

سيتم تنظيم ندوة ولائية حول النظافة العمومية في 14 ديسمبركانون الأول المقبل بالجزائر العاصمة  بمبادرة من لجنة المجلس الشعبي الولائي حسبما علم يوم الثلاثاء لدى هذه اللجنة.

وأوضح نفس المصدر أن اشغال هذه الندوة ستجري بقاعة اللجنة الشعبية السابقة لمدينة الجزائر تحت شعار " نظافة المحيط مسؤولية الجميع ".

وأوضحت رئيسة لجنة الصحة والنظافة وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الولائي حورية اولبصير لوأج أن "هذه الندوة ستجمع الاطراف المهتمة بجمع النفايات المنزلية بالجزائر. سندرس الوضع وسنسهر على أن يتم تطبيق التوصيات التي سيسفر عنها اللقاء".

وفيما يخص البرنامج  سيسمح اللقاء حسب السيدة اولبصير  بتقييم نشاطات المؤسسة الولائية "اكسترا نيت" المكلفة بجمع النفايات المنزلية ب 29  بلدية بالضاحية العاصمية.

بينما تتدخل المؤسسة الولائية ناتكوم منذ سنوات ب 28  بلدية من وسط الجزائر العاصمة  شرعت اكسترانيت في نشاطاتها رسميا في الفاتح كانون الثاني 2013 حيث حلت محل مصالح النظافة للبلديات في جمع النفايات الحضرية.

وأكدت السيدة أولبصير أنه سيتم اقرار توصيات خلال هذا اللقاء بشأن أوقات اخراج النفايات المنزلية  واستعمال عتاد جمع جديد بالأحياء يستلزم المهارة لدى الموظفين المكلفين بالمهمة.

"سيتم وضع عتاد جديد تحت تصرف السكان يتكون من حاويات معدنية تجر اليا.

لقد لاحظنا بوسط المدينة  كما قالت  أن هذه الحاويات غالبا ما يتم اسقاطها أوعزلها لتفادي استعمالها لأن موظفي ناتكوم لا يتحكمون في كيفية سيرها. ينبغي تصحيح ذلك".

في أحياء بلدية العاصمة تم اسقاط العديد من الحاويات من هذا النوع وعزلها عن المزبلات لتفادي استعمالها.

وقد أبدت رئيسة اللجنة التي حضرت يوم الاثنين بقصر المعارض بالصنوبر البحري حفل تدشين الصالون المهني الأول لمدينة الجزائر  اهتماما كبيرا بالتقنيات الجديدة المعروضة في مجال تسيير النفايات.

وسجل هذا الصالون الذي سيمتد الى غاية 11 ديسمبركانون الأول مشاركة 150 مؤسسة مختصة في تسيير النفايات المنزلية  و اعادة تاهيل الاطار المبني.