المياه في غزة

بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مع ممثل البنك الدولي جنيد كمال أحمد، اليوم الثلاثاء، دعم قطاع المياه وإقامة مصالح المياه الإقليمية وتوحيد آلية وطبيعة مهامها.

وقال غنيم إن سلطة المياه تسعى إلى إقامة مصالح مياه تضم كافة المزودين بنظم العمل بشكل واضح، إلا أن ذلك يحتاج إلى المزيد من الوقت، منوها إلى أنه من الممكن البدء بإنشاء مجالس خدمات مشتركة، ويتم من خلالها استكمال التحول اللازم للوصول إلى مصالح المياه الإقليمية.

وأعرب أحمد عن تقديره لما وجده في المؤسسات العاملة في قطاع المياه من تطور ينعكس فيما يتم تنفيذه من مشاريع، سواء كان في الضفة أو قطاع غزة، ما يدل على وجود خطة واضحة للمشاريع التي تحتاجها المناطق المختلفة.

وشدد على ضرورة استكمال هذا العمل، مؤكدا أهمية توحيد مزودي الخدمة في مجالس مياه مشتركة، للوصول إلى مصالح المياه الإقليمية.

وفي السياق ذاته، بحثت سلطة المياه مع ممثلين عن الخارجية الهولندية، اليوم الثلاثاء، الوضع المائي في قطاع غزة، الذي يعاني من أزمة خانقة منذ سنوات، وذلك في إطار جهودها المكثفة مع مختلف الجهات الدولية لتوفير الدعم اللازم لتطوير وتحسين مرافق المياه والصرف الصحي في القطاع بما ينعكس إيجاباً على الحياة في غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع بين سلطة المياه عبر 'الفيديو كونفرنس' في مقري السلطة في غزة ورام الله مع وفد هولندي ضم إسرا سين من إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويوب كلاين مسؤول ملف المياه في وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، ومندوبين عن الممثلية الهولندية لدى فلسطين، ومجلس اللاجئين النرويجي، ممثلاً عن السكرتارية الفنية لمقترح تحسين خدمات الشرب المقدم من القطاع الخاص.

وثمن نائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيخ، الاهتمام الهولندي بدعم قطاع المياه خاصة في ظل ما يواجهه من تحديات، مشيراً إلى التدهور الحاصل على الخزان الجوفي الذي أصبح أكثر من 96% من إنتاجه غير صالح للاستخدام المنزلي، وهو أمر مرشح للازدياد مع ارتفاع معدلات الملوحة والتلوث، ناهيك عن معدلات الاستخراج المضاعفة.

وتطرق إلى استراتيجية سلطة المياه الرامية إلى مواجهة الأزمة عبر برنامج طموح يحتاج دعماً دولياً مستمراً لإنجازه لتجاوز التداعيات الخطيرة تشمل محطة التحلية المركزية وملحقاتها، ومشاريع التحلية المحدودة الكمية، ومحطات المعالجة المركزية في شمال ووسط وجنوب القطاع وإعادة استخدام المياه المعالجة وتحسين إدارة وكفاءة الشبكات والتوزيع للاستخدامات المختلفة.

وأهاب بالحكومة الهولندية إعادة النظر إيجاباً في فرص المشاركة بتمويل برامج التحلية بالإشارة إلى تأكيد الخارجية الهولندية على دعمها لهذا الأمر في مناسبات سابقة، كما دعا إلى أهمية الدعم الدولي والهولندي بشأن التعاون الإقليمي.

وأشار إلى الاحتياجات الطارئة اللازمة لتعزيز خدمات المياه وتوصيلها لسكان القطاع، ومن ذلك إعادة تأهيل وإصلاح مرافق وشبكات المياه والصرف الصحي التي تعرضت لأضرار بالغة وصلت إلى أكثر من 34 مليون دولار، فضلاً عن احتياجات آنية متعلقة بتوفير الوقود وقطع الغيار اللازمة للصيانة والتشغيل.

من جانبه، عبر الوفد الهولندي عن تفهمه للإشكاليات والتحديات الراهنة في قطاع المياه، والخطط الرامية إلى تحسين الوضع وتجاوز الأزمة.

وأبدى الوفد استعداده لدراسة الوضع، وسبل دعم سلطة المياه واستراتيجيتها في هذا الإطار، مؤكداً اهتمام بلاده بتحسين الأوضاع الحياتية في غزة، منوهاً إلى استمرار التواصل والتعاون مع السلطة بما يخدم هذا الهدف.