إنتاج الحبوب

أعلن مسئول ببرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن صغار المزارعين في أوغندا يحرزون تقدما فى إنتاج الحبوب وتخزينها بمساعدة من برنامج الغذاء الذي وضع خطة إستثمارية تهدف إلى تحسين أساليب ممارساتهم الزراعية وتسهيل عملية دخولهم إلى الأسواق.

وأوضح المسئول ميتشيل دانفورد القائم بأعمال ممثل برنامج الغذاء في أوغندا أن البرنامج يقدم لمجموعات من أولئك المزارعين المعلومات اللازمة والمهارات والآلات الحديثة التى تمكنهم من دخول أسواق الحبوب.

وأضاف"إن البرنامج يعطى أولوية لدعم الزراعة والسوق فى أوغندا ويساعد على تنفيذ مبادرات الحكومة لتحسين محصول الحبوب، ولكن عدم توافر أماكن التخزين وأساليب المعالجة اللازمة يتسبب فى خفض جودة الحبوب ، وذلك يؤدى بدوره إلى عرقلة دخول الأسواق الرسمية ".

وتابع قائلا " إن بناء مستودعات تخزين محلية أدى إلى زيادة القدرة على تخزين الحبوب فى أوغندا بما يزيد على 25 ألف طن متري، وساعد ذلك بدوره على تنشيط تجارة الحبوب".
وقال المسئول " إن برنامج الغذاء العالمى وشركاءه يعملون مع المزارعين من أجل تحسين مستوى منشآت التخزين ويمدهم بأجهزة حديثة لمعالجة الحبوب من أجل ضمان تسهيل دخولهم إلى الأسواق " و أن البرنامج قام بتدريب أكثر من 16 ألف مزارع فى 27 منطقة وإشترى 62 ألف جهاز لتخزين الحبوب خلال عام 2014، وأن المزارعين أصبحوا يبيعون الحبوب بأسعار تنافسية .

وأشار مسئول برنامج الغذاء العالمى إلى أن البرنامج قام منذ عام 2009 باستثمار تصل الى 32 مليون دولار فى مجالى البنية الأساسية والتدريب لمساعدة صغار المزارعين فى أوغندا .