المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" إلى تحسين تدبير المياه في ظل التغيرات المناخية على الصعيد العالمي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يتم به الاحتفال سنوياً في 22 مارس ، وينظم هذا العام تحت شعار "الماء والتنمية المستدامة".

وأكدت الإيسيسكو أهمية تقييم تجارب تدبير استغلال المياه في العقد المائي 2005-2015، من خلال الأهداف المأمولة والصعوبات الميدانية، بقصد استخلاص الدروس ورسم استراتيجيات واقعية تراعي التغيرات المناخية الحاصلة، ومستجدات التدبير في مجال المياه.

وأوضحت أنها ستقوم بتجديد إستراتيجية تدبير الموارد المائية في العالم الإسلامي التي تم اعتمادها في الدورة العاشرة لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقدة في ماليزيا سنة 2003،

واعتمدت آليات تنفيذها في المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء البيئة المنعقد في جدة سنة 2006، وأصبحت مرجعاً لأنشطة المنظمة حول الموارد المائية.

وذكرت أن هذا التجديد يأتي في إطار الإعداد للمؤتمر الإسلامي السادس لوزراء البيئة الذي سينعقد بالمغرب سنة 2015، سعياً لاعتماد برامج عملية تهدف إلى وضع سياسات وطنية للتدبير المتكامل للمياه مع آليات تنفيذية محددة لحماية هذا المورد الطبيعي.