وزير البيئة خالد فهمي

 بحث وزير البيئة خالد فهمي مع السفير الياباني بالقاهرة تاﻛي ﻫﻴﺮﻭ كاجاوا، والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البيئة، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي "بيت القاهرة" بحضور القيادات المعنية بالوزارة.

وصرح فهمي بأن الاجتماع استعرض مقترحات الجانب الياباني للتعاون في عدة مجالات، منها التعاون في مجال التحكم في التلوث الصناعي وقطاع الطاقة المتجددة ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وإمكانية استخدام التجربة اليابانية في مجال استخدام التكنولوجية النظيفة للفحم في محطات الطاقة، من أهمها محطات توليد الكهرباء ومصانع الأسمنت".

وأضاف" ذلك من خلال التعاون مع هيئة التعاون اليابانية الجايكا؛ لنقل الخبرة اليابانية فيما يتعلق بمراحل الاستيراد والتداول و التخزين الآمن ووسائل التحكم في انبعاثات حرق الفحم، حيث تم عقد ورشة عمل مع الجانب الياباني في الفترة الماضية، وتم استعراض الخبرة اليابانية في استخدام التكنولوجيا النظيفة للفحم كوقود بديل".

وتابع" كما استعرض الاجتماع صيانة شاشة العرض في ميدان التحرير، في إطار مشروع تحسين الإدارة البيئية الإقليمية بغرض رفع الوعى البيئي العام بين فئات المواطنين وتقديم الدعم من الجانب الياباني لاستدامة نشر البيانات حول نوعية الهواء، من خلال شاشات العرض التي تقوم بعرض البيانات الخاصة بانبعاثات الفحم كوقود بديل في مصانع الأسمنت بشراكة القطاع الخاص".